بالصور أشغال توسعة أشهر طرق الموت في المغرب ( تيشكا ) - أكادير انفو - Agadir info

بالصور أشغال توسعة أشهر طرق الموت في المغرب ( تيشكا )

24 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

 تيشكا: أشهر طرق الموت في المغرب تتم توسعتها +صور

تتواصل أشغال تهيئة الطريق الوطنية الرابطة بين مراكش وورززات وذلك لتحسين السلامة الطرقية بمعبر تيشكا أو “معبر الموت”،التي انطلقت اشغال مشروع توسعته منذ شتنبر 2014، لتهيئة المقطع الأول ضمن ستة مقاطع أخرى.

ويأتي هذا المشروع بعد الحوادث المميتة التي شهدتها الطريق الوطنية رقم 9 على مستوى تيزي نتيشكا (فج “تيشكا”)، وهي حوادث اجبرت الحكومة تتخذ قرارا لإصلاح وتوسعة هذه الطريق التي لم تعرف منذ عقود أي إصلاح او توسيع قمين بتفادي الفواجع التي تقع به والتي تسببت في مقتل العديد من الارواح.

أشغال الشطر الأول من المشروع، الرابط بين تدارت 2 ومرتفع تيشكا على طول 13.5 كيلومتر، عرفت تقدما كبيرا، من خلال تهيئة الطريق مع إضافة ممر ثالث خاص بالشاحنات على طول هذا الشطر، وتحسين مسار الطريق ومعالجة محيطه وإنجاز ووضع تجهيزات السلامة الطرقية..

ومن المنتظر ان تنتهي الأشغال بهذا المقطع صيف 2016، فيما المقاطع الخمسة الاخرى ستنجز بالتتابع لتصبح جاهزة خلال الـ5 سنوات المقبلة. وهي مقاطع تدخل في إطار تهيئة نفق تيشكا الرابط بين مراكش وورززات، رصدت له اعتمادات مالية تقدر بمليار و 750 مليون درهم على طول 178 كيلومتر، حسب وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.

ويشمل المشروع ايضا تهيئة الطريق الرابطة بين مراكش وأيت أورير ومدخل مدينة ورزازات على طول إجمالي يصل إلى 41 كيلومترا، وتهيئة الطريق بممر ثالث خاص بالشاحنات في المقاطع ذات المنحدرات القوية على طول 28 كيلومترا، وتوسيع وتقوية الطريق وتحسين مسارها وبناء 18 منشأة فنية ومعالجة محيط الطريق، إلى جانب أشغال التشوير وتجهيزات السلامة الطرقية.

وسيمكن هذا مشروع من خلق حركية في التنقل في ظروف آمنة وسليمة. كما سيساهم في إنعاش السياحة وتثمين مؤهلات أقاليم الجنوب الشرقي وخاصة ورزازات وزاكورة وتنغير..

بوحدو التودغي

تعليقات الزوّار (0)