باحثون في جامعة ابن زهر ينجحون في بلورة نموذج للبحث التطبيقي يهدف معالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عصر الزيتون – أكادير انفو – Agadir info

باحثون في جامعة ابن زهر ينجحون في بلورة نموذج للبحث التطبيقي يهدف معالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عصر الزيتون

27 يونيو 2016
بقلم:
0 تعليق

13536199_636840766469995_722293645_n

كشفت النسخة الرابعة للتظاهرة العلمية “مدرسة البحث” التي نظمت في يونيو 2016 بكلية العلوم جامعة ابن زهر أكادير حول موضوع ” التغير المناخي والتنوع البيولوجي والبيوتكنلوجيا في خدمة المجتمع “، عن نجاح مختبر البيوتكنلوجيا وتثمين الموارد الطبيعية بمعية مختبر بيوتكنلوجيا الكائنات الدقيقة وحماية النباتات، في إطار الشراكة مع جامعة مرسيليا، في معالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عملية عصر الزيتون، أو ما يعرف بمياه المرجان.

وتشكل هذه الأخيرة ( مياه المرجان ) أحد عوامل تلوث المياه والتربة، خاصة وأن المغرب يسعى إلى بلوغ مساحة 1220000 هكتار في أفق 2020 (مخطط المغرب الأخضر).

ويأتي إنجاز وحدة نموذجية بكلية العلوم على مساحة 116 متر مربع لتسميد المادة العضوية الأولية على شكل نفايات نباتية أو منزلية مع ماء المرجان، كورش مفتوح لإبتكار سبل جديدة للتخلص من النفايات العضوية وتثمينها.

وستمكن هذه التجربة من إنتاج سماد بيولوجي سيساعد على تخفيض استهلاك الأسمدة الكيماوية والمحافظة على البيئة من خطر تلوث الماء والتربة والهواء على حد سواء.

وتعتبر هذه التجربة طفرة نوعية للانتقال من البحث النظري إلى البحث التطبيقي وأرضية عملية لتكوين الطلبة واستنبات مقاولات شابة.

وفي سياق متصل يبرز أهمية الموضوع، تجدر الإشارة إلى أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة قد أعلنت عن طلب عروض في مشاريع معالجة النفايات الناتجة عن مطاحن الزيتون، في إطار استعداد المغرب لاحتضان مؤتمر الأطراف كوب إطار استعدادات تنظيم مؤتمر الأطراف Cop22 بمراكش.

تعليقات الزوّار (0)