بأكادير وإنزكان … “أونسا” تواصل عمليات حرق النعناع و تحيل ملفات متلاعبين على القضاء وتدعو أسواق الجملة والأسواق الكبرى لطلب نتائج التحاليل المخبرية - أكادير انفو - Agadir info

بأكادير وإنزكان … “أونسا” تواصل عمليات حرق النعناع و تحيل ملفات متلاعبين على القضاء وتدعو أسواق الجملة والأسواق الكبرى لطلب نتائج التحاليل المخبرية

7 يونيو 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أحال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد والبحري، ملفات مزارعين بجهة سوس، ضمن مناطق أخرى بمختلف جهات المملكة، على القضاء وذلك بعد رصدها لاستخدامهم لمبيدات غير مرخصة في زراعة النعناع .

وتلجأ مصالح المكتب حين رصد مخالفات في هذا الصدد إلى تحرير محاضر في حق المنتجين المعنيين، وإرسالها إلى المحاكم لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم، حسب بيان صادر عن المكتب، اليوم الجمعة، فضلا عن قيام مصالح المكتب الجهوية، بمساعدة السلطات المحلية، بإتلاف حقول النعناع غير السليم في إطار برنامج المراقبة على هذه الزراعة، حتى لا يتم تسويقها في الأسواق الوطنية، وذلك من أجل حماية المستهلك.

وأكد المكتب أنه سيواصل تنفيذ برنامج المراقبة على النعناع من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة إلى حين تقويم الوضعية، من أجل ضمان تسويق منتجات آمنة لحماية صحة المستهلك.

وأوضح البلاغ في هذا الصدد أن “أسواق الجملة والأسواق الكبرى مدعوة إلى طلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة منتج النعناع من الموزعين”.

ويضم برنامج المراقبة على النعناع، بالإضافة إلى المراقبة في أسواق الجملة والأسواق الكبرى، أخذ عينات من المزارع. وهم هذا البرنامج أهم المناطق المنتجة لهذه النبتة، وهي منطقة الرباط -القنيطرة وطنجة -تطوان -الحسيمة، والدار البيضاء -سطات، وسوس -ماسة وفاس-مكناس، ومراكش -آسفي.

وأشار المكتب إلى أنه يقوم بتنفيذ برامج سنوية للتتبع والمراقبة على مستوى أسواق الجملة بجميع جهات المملكة تخص السلامة الصحية للمنتجات النباتية الطرية، وعلى وجه الخصوص الفواكه والخضروات والنباتات المنسمة، بما فيها النعناع التي تستهلك بكثرة خلال فترات الإنتاج والتسويق.

ويتم استعمال المبيدات ضمن وسائل المكافحة للحد من أضرار الآفات التي تصيب نبتة النعناع من الأمراض والحشرات والأعشاب الضارة.

ودعا مكتب ONSSA في هذا الصدد جميع المنتجين إلى استعمال مبيدات مرخص لها واحترام التعليمات الموصى بها، كما نبه مختلف المنتجين إلى أن مخالفة هذه المعايير والمواصفات ستعرضهم للعقوبات الإدارية والقضائية.

تعليقات الزوّار (0)