بأكادير … مصطفى الخلفي يفتتح دورة تكوينية لفائدة جمعويين في مجال الديموقراطية التشاركية … - أكادير انفو - Agadir info

بأكادير … مصطفى الخلفي يفتتح دورة تكوينية لفائدة جمعويين في مجال الديموقراطية التشاركية …

27 أكتوبر 2017
بقلم:
0 تعليق

انطلق قبل قليل بأحد الفنادق بمدينة أكادير برنامج تكويني يسعى إلى تقوية وتعزيز قدرات الجمعيات في مجال الديموقراطية التشاركية، وذلك في إطار تنفيذ برنامج يمتد خلال شهري أكتوبر ونونبر 2017، والذي يستهدف حوالي 360 جمعية بمختلف جهات المملكة.

وتستهدف الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في هذا السياق  30 فاعلا جمعويا من جهة سوس ماسة، لتكوينهم انطلاقا من اليوم 27 أكتوبر وعلى مدى أيام 28 و29 أكتوبر من نفس الشهر.

 وتضمن برنامج الدورة كلمة افتتاحية للوزير مصطفى الخلفي، والتي أكد من خلالها على تكامل تصور الوزارة في تنزيل أحكام دستور 2011 ذات الصلة بالمجتمع المدني وأدواره الجديدة في مجال الديمقراطية التشاركية.

وأوضح الخلفي طموح التصور لاستثمار هذه الآليات الدستورية الجديدة لكي تضطلع بدورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمغرب، مبرزا أهمية دور المجتمع المدني الذي راكم تجارب متعددة ومهمة على كافة الاصعدة.

وأعلن الخلفي على تثمين جهود المجتمع المدني من خلال إطلاق جائزة وطنية في 15 نونبر المقبل لاختيار أفضل المشاريع والمبادرات المتميزة التي قامت بها الجمعيات خلال الأربع سنوات الأخيرة.

وأضاف أن هذا التصور “المتكامل والمندمج” يقوم على ثلاث ركائز أساسية تتمثل في إصدار منظومة قوانين ذات صلة بالديمقراطية التشاركية، والاعتراف بالمجتمع المدني كمكون حيوي في المجتمع، وتكوين الفاعلين المحليين على آليات الديمقراطية التشاركية (صياغة العرائض والملتمسات التشريعية والمشاورات العمومية والعرائض الموجهة للسلطات العمومية والجماعات الترابية) وتقنيات المرافعة.

هذا وتلي الكلمة الافتتاحية عروض وورشات في محاور آليات الديمقراطية التشاركية على مستوى الجماعات الترابية،والحق في تقديم العريضة إلى السلطات العمومية على المستوى الوطني؛ إلى جانب الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع.

 

ويأتي تنفيذ الشطر الأول من التكوين في إطار برنامج وطني ستستفيد منه أزيد من 1200 جمعية بمختلف جهات المملكة، والتي تقدمت بطلباتها تبعا لإعلان طلب إبداء الاهتمام الذي أصدرته الوزارة خلال شهر غشت الماضي.

 

 

تعليقات الزوّار (0)