بأكادير … ( البرنامج ) انعقاد ندوة دولية حول موضوع “المغرب والبرتغال، التاريخ، الذاكرة والتراث”   – أكادير انفو – Agadir info

بأكادير … ( البرنامج ) انعقاد ندوة دولية حول موضوع “المغرب والبرتغال، التاريخ، الذاكرة والتراث”  

2 فبراير 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

 

تستعد كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير لاستقبال العديد من الباحثين المتخصصين في العلاقات المغربية البرتغالية للمشاركة في الندوة الدولية في موضوع “المغرب والبرتغال: التاريخ، الذاكرة والتراث”، وذلك يومي 15-16 فبراير 2019. ستسلط الندوة الضوء على مجموعة من القضايا المشتركة بين البلدين، سواء على المستوى الاقتصادي، الدبلوماسي، السياسي، الاجتماعي والثقافي، أو على مستوى التراث المادي واللامادي، واللغات، والآداب، والفنون.

وجدير بالذكر أن عقد هذه الندوة يأتي في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع بين جامعة ابن زهر وجامعة إيفورا بالبرتغال وبين كلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير ومركز “CIDEHUS“ (المركز متعدد التخصصات في التاريخ والثقافات والمجتمعات” بنفس الجامعة بالبرتغال؛ التي شهدت السنة الماضية عقد الدورة الأولى لهذه الندوة، والتي شاركت فيها العديد من الفعاليات العلمية والثقافية من مجموعة من الجامعات المغربية والبرتغالية والاسبانية والفرنسية….

كما تشهد دورة هذه السنة مشاركة أوسع من الباحثين من المغرب، البرتغال، اسبانيا، البرازيل… ؛ وذلك بحضور السيدة سفيرة البرتغال بالمغرب وممثل لمركز “CIDEHUS“ من جامعة إيفورا البرتغالية.

ويأتي تنظيم اللقاء العلمي الأول السنة الماضية حول المغرب والبرتغال نظرا لأهمية العلاقات المغربية البرتغالية، المتميزة تاريخيا بأهمية الوجود البرتغالي بالمغرب وبالتفاعل الثقافي بين البلدين الذي طبع الذاكرة الجماعية للشعبين. لذلك تهدف هذه اللقاءات للمساهمة في تقوية علاقات التواصل، وتعزيز الروابط والتبادل العلمي والثقافي بين المغرب والبرتغال في إطار الديبلوماسية العلمية والثقافية وتقوية الروابط بين الجامعيين والباحثين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليقات الزوّار (0)