انعقاد لقاء مفتوح مع نساء مغربيات مهاجرات بإيطاليا بفضاء الانسانيات بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر - أكادير انفو - Agadir info

انعقاد لقاء مفتوح مع نساء مغربيات مهاجرات بإيطاليا بفضاء الانسانيات بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر

10 فبراير 2016
بقلم:
0 تعليق

حمزح

انعقد بفضاء الانسانيات بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر  لقاء مفتوح مع نساء مغربيات مهاجرات بإيطاليا، يوم الاثنين 9 فبراير 2016، من تنظيم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر تحت عنوان نساء مغربيات بإيطاليا: رائدات مسار هجري” نشطته خمسة نساء منهن أربعة مغربيات وسيدة إيطالية (أستاذة ايطالية باحثة في الأنطروبولوجيا) قدمن كتابا جماعيا يؤرخ لتجربتهن وتجارب رفيقاتهن في الهجرة بايطاليا كما استعرضن تجربتهن الناجحة في الهجرة بإيطاليا. إذ يتعلق الأمر بفاعلات اقتصاديات، جمعويات وباحثات وهن:

  • امينة بلغوات سيدة أعمال وصاحبة شركة للتصدير والاستيراد من مدينة باليرمو،
  • نعيمة دوداغ وسيطة ثقافية وطبية بمستشفى مدينة بريشيا تخصص الطب النفسي للأطفال،
  • رشيدة العدلاني باحثة في تعليم اللغة الإيطالية للأجانب، تشتغل في التعليم بالمدارس الإيطالية ورئيسة جمعية أشعة الشمس بمدينة أوسطا،
  • علالي مونية باحثة في “الإسلام الأوربي” وفي الوساطة الثقافية وتسيير الخدمات الاجتماعية، مكلفة بشؤون اللجوء السياسي ومنسقة لمراكز الاستقبال بإقليم بيزارو.

وهن جميعا عضوات “منتدى المرأة المغربية بايطاليا” جعلن من مهامهن الأولى إبراز وتثمين تجاربهن وتجارب رفيقاتهن في درب الهجرة المفروضة  والإختييارية وخلقن جسرا للتواصل والبحث العلمي بينهن وبين الاساتذة/ت والطلبة/ت وكل المهتمين بتحقيق حقوق كل الملتحقين بهن.

وقد كان اللقاء، الذي حضره السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ذ. أحمد بلقاضي، مناسبة لفتح آفاق التعاون مع مختلف الهيئات التي تمثلهن السيدات المحاضرات، وذلك في أفق بناء شراكات يستفيد منها طالبات وطلبة الكلية المهتمين والباحثين في قضايا الهجرة عامة وقضايا النساء المهاجرات بشكل خاص.

عاع

تعليقات الزوّار (0)