الملك محمد السادس في خطابه أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015: المغرب أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا والثاني على مستوى القارة - أكادير انفو - Agadir info

الملك محمد السادس في خطابه أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015: المغرب أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا والثاني على مستوى القارة

29 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

1446112228

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، اليوم الخميس بنيودلهي، أن المغرب أصبح أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا، والثاني على مستوى القارة.

وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي ألقاه جلالته في القمة الثالثة لمنتدى الهند إفريقيا 2015 ، إن المغرب حريص على بلورة مشاريع ملموسة، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار التعاون الثلاثي، في المجالات المنتجة، المحفزة للنمو وفرص الشغل، وذات الأثر المباشر على حياة المواطنين.

واعتبر جلالة الملك أن هذا المنتدى يشكل فرصة مواتية لتقييم حصيلة التعاون بين دول الجنوب، باعتباره عماد الشراكة الإفريقية الهندية.

وتابع جلالة الملك “كما نريده فضاء لإرساء نموذج للتعاون جنوب – جنوب فعال، تضامني ومتعدد الأبعاد، يقوم على الاستثمار الأمثل للطاقات والثروات التي تزخر بها بلداننا”.

ومن هنا، يضيف صاحب الجلالة، “فإن هذا التعاون يجب أن يتحرر من إرث الماضي، وأن يتوجه لخدمة المصالح الاستراتيجية لبلداننا، مبرزا أن “التعاون جنوب-جنوب، الذي نطمح إليه، ليس مجرد شعار أو ترف سياسي، بل هو ضرورة ملحة تفرضها حدة وحجم التحديات التي تواجه بلدانناº بحيث لا يمكن معها الاعتماد على أشكال التعاون التقليدية، التي أصبحت غير قادرة على الاستجابة للحاجيات المتزايدة لشعوبنا”.

لذا، يؤكد صاحب الجلالة “يحرص المغرب على بلورة مشاريع ملموسة، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار التعاون الثلاثي، في المجالات المنتجة، المحفزة للنمو وفرص الشغل، وذات الأثر المباشر على حياة المواطنين”.

وقال جلالة الملك إن ذلك يتجلى في تطور وتنوع الشراكات التي تجمع المغرب مع عدد من الدول الإفريقية، والتي تهم التنمية البشرية ومختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والدينية. وهو ما أهل المغرب، ليصبح أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا، والثاني على مستوى القارة.

و م ع

تعليقات الزوّار (0)