الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر يصدر بلاغا يدين فيه كافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه ( البلاغ ) - أكادير انفو - Agadir info

الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر يصدر بلاغا يدين فيه كافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه ( البلاغ )

28 يناير 2016
بقلم:
0 تعليق

10178137_379835062170568_4355087435728492815_n

عقب مجموعة من أعمال العنف التي عرفتها مجموعة من الجامعات المغربية، أصدر الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر بلاغا يدين فيه كافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه، و إليكم نص البلاغ :

 إن جامعة ابن زهر، باعتبارها مجالا للتحصيل العلمي كما هو الشأن بالنسبة لباقي الجامعات الوطنية، وفضاء للمعرفة وتكريس قيم الحرية والتسامح والسلوك المدني، تعبر عن إدانتها الشديدة لكافة أشكال العنف والتطرف كيف ما كان نوعه.

فعلى إثر الأحداث التي عرفها الحي الجامعي بأكادير، وبناء على تصرفات طائشة لمجموعة محدودة من المحسوبين على الجامعة، ولبعض الدخلاء على الجامعة، مما تسبب في اندلاع حالة شجار بين بعض الطلبة أودت بحياة أحد أفراد الطرفين، وهو بالمناسبة شاب في ربيع العمر غير منتسب للجامعة؛ فإن الجامعة بمختلف مكوناتها تدين هذا الفعل الشنيع الذي لا يمت بصلة للأعراف والقيم الجامعية، كما لا يمكن لأحد أن يبحث له عن مبررات مهما كانت الدوافع والخلفيات. ويجب الإشارة إلى أن الجامعة ما فتئت تتدخل لاحتواء مثل هذه الانزلاقات الخطيرة بل وتدخلت بتنسيق مع السلطات المحلية والجهات الأمنية والقضائية المختصة، لاحتواء تلك الأحداث المعزولة، والتي لا تعبر عن جو الهدوء العام الذي  تعيشه الجامعة عموما والسير العادي للمحاضرات والدروس والأنشطة العلمية والتقويمات التي يدل عليها انتهاء  الدورة الخريفية الأخيرة منها في ظروف حسنة رغم الإكراهات.

وبناء على وفاة أحد الأفراد غير المنتسبين لجامعة ابن زهر في خضم هذه الظروف، نؤكد من جديد ضرورة التصدي لهذه الانزلاقات الخطيرة، وإدانة مكونات الجامعة، طلبة وأساتذة وإداريين، للعنف بمختلف أنواعه وتحت أي مبرر، كما نشدد على كون الجامعة هي الفضاء الأمثل للحوار  والتحصيل العلم والمساهمة الفاعلة في التنمية في جو من الانضباط والمواطنة واحترام القوانين الجاري بها العمل.                                                                                     .
وقد تم فتح تحقيق في الموضوع تحت إشراف الجهات القضائية المختصة لتحديد ملابسات الحادث وتقديم المتورطين للعدالة.                                     .
ولن يفوتنا في الأخير بهذه المناسبة الأليمة أن نتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى عائلة الشاب المرحوم داعين الله تعالى أن يتغمده برحمته الواسعة وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر.

943918_569337133220359_6657931205421412917_n

تعليقات الزوّار (0)