الحياة تعود سنويا إلى سينما ريالطو باحتضانها مهرجان السينما والهجرة - أكادير انفو - Agadir info

الحياة تعود سنويا إلى سينما ريالطو باحتضانها مهرجان السينما والهجرة

12 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

DSC02747

احتضنت سينما ريالطو يوم أمس الأربعاء 11 نونبر بمدينة أكادير، عرض مجموعة من الأفلام، وذلك في إطار فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية سنويا والذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي، وستمتد فعالياته إلى غاية الرابع عشر من الشهر الجاري.

وفي هذا الإطار قامت اللجنة المنظمة ببرمجة عروض لأفلام خاصة بالأطفال، قصد تمتيعهم بظروف وجودة العرض التي توفرها قاعة السينما وتعويدهم على أجواء الفرجة الجماعية التي تتميز بها الشاشة الكبيرة، حيث كان الجمهور صبيحة الأربعاء مع أولى الأفلام التي تم عرضها بالقاعة والتي كانت تحت عنوان: “جان من القمر”.

وفي الفترة المسائية كان للجمهور موعد مع فيلم “فعلوها” للمخرجين الفرنسيين من أصول مغربية رشيد اكياهو وسعيد باهيج، تلاه فيلم “حلال مضمون” للمخرج الجزائري محمد زموري،  وفي حدود الساعة السابعة مساء تم عرض فيلم “الأطلسي” للمخرج الهولندي “يان ويليم فان اويجك”.

ويروي فيلم “الأطلسي” قصة شاب اسمه “فتاح” يعيش في بلدة ساحلية مغربية يغزوها في كل صيف حشد من الأوربيين، الذين يأتونها من أجل ركوب الأمواج، وخلال أحد فصول الصيف يتعرف “فتاح” على شابة جميلة تدعى “الكسندرا”، وبعد رحيلها يقرر اللحاق بها على متن لوح ركوب الأمواج لكي لا يشعر أنه سجين بلدته الصغيرة، حيث خاض غمار مغامرة محفوفة بالمخاطر، تأخذه في اتجاه أوروبا.

واختتمت عروض يوم الأربعاء بالفيلم الأمازيغي “تاوسنا” من إخراج عبد العزيز أوسايح الذي تم تكريمه في افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة وتتمحور قصة الفيلم حول ثلاثة أخوات فقدن أباهن في عمر الزهور ليتكفل بهن عمهن، لتبدأ رحلة البنات برحيلهن من قريتهن الأصلية حتى استقر بهن المقام في قرية يحكمها حاكم يشهد له بالعدل والحكمة، ولكن ذكاء البنات جعل منهن حديث القرية حتى وصل صيتهن إلى الحاكم.

يذكر أن العروض عرفت حضورا مكثفا للجمهور الأكاديري وكذا للفنانين المغاربة والأجانب ضيوف المهرجان، إضافة إلى فعاليات المجتمع المدني والمهتمين بالفن السابع وإعلاميين.

 زينة الغاشي

تعليقات الزوّار (0)