الحانوت .. خصوصية مغربية ترتكز على “ثقة الائتمان” - أكادير انفو - Agadir info

الحانوت .. خصوصية مغربية ترتكز على “ثقة الائتمان”

9 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق
epicier_860316894
مول الحانوت

يعاني أصحاب محلات البقالة في المغرب من النمو المتسارع وتزايد الطلب على الأسواق الممتازة.. فعند وصولك إلى إحدى المدن المغربية في فصل الصيف الحار، يكون أول ما تفكر فيه هو شراء زجاجة من المياه، وأول مكان يتبادر إلى الذهن هو محل البقالة الذي غالبا ما يقع في جانب إحدى الأحياء ويدعى ” الحانوت ” في الدارجة المغربية.

يشكّل الحانوت جزءا مهمًا من التجارة المباشرة، فهو مركز نشاط اجتماعي واقتصادي مبني على شبكات الزبناء الذين يتعاملون مع صاحبه بعد تأسيس علاقة ثقة.. كما أن “الحانوت” يوفر سهولة للوصول إلى كميات صغيرة من المواد الغذائية الأساسية واللوازم المنزلية، وهو مخصص للاستفادة من خدمات كتوفير أسطوانات الغاز التي تستعمل في الطهي وأغراض أخرى.

“الحانوت” يوفر لزبنائه العديد من المزايا الأخرى لأنه يخلق شعورا بالقرب من مالكه داخل الحي.. ذاك التاجر الذي يعمل على العمل إلى حدود ساعات متأخرة من الليل، مما يحدث لديه استيعابا لإيقاعات الحياة اليومية، وهو أيضا من يوصد أبوابه في الأوقات التي لن يحتاجه أحد، كأوقات أداء الصلاة.

“الحانوت “يضمن لزبنائه الأمن الغذائي في وقت أصبحت الثقة المادية والمعنوية مفقودة، كما أنه يمكنهم من استلام البضائع لمدة طويلة دون دفع أثمنتها، إلى غاية توفيرهم المبلغ الإجمالي الذي يفترض دفعه نهاية كل شهر على الأغلب، أو ربما خلال مدة أقصر، وذلك دون وجود عقود رسمية.. فالائتمان بين البقال وزبنائه يعتمد على الثقة، وهو ما يعزز الطبيعة المجتمعية لـ”الحانوت المغربي”.

هذا القطاع يساهم بأكثر من 10٪ من الناتج الداخلي الخام ويوظف ما يقرب الـ13٪ من النشطين المغاربة.. وداخل ذات القطاع فإن كبار التجار لا يتحكمون سوى في أقل من 15٪ من السوق.. وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من التجارة في المغرب، فالجميع يتحدث عن أن تفشي ظهور الأسواق الممتازة يقضي بالتدريج على المحلات الصغيرة. كما أن الدراسات حول المجال تثبت أن هناك نزوعًا نحو تحديث قنوات توزيع المواد الغذائية دون إدماج المؤسسات المحلية التي يمثلها الحانوت.

عملي الميداني على محلات البقالة كشف عن بعض القضايا المتعلقة بنهج التنمية المستقبلية التي تعدّ موضوعا حساسا بالنسبة لتجار الحانوت، وفي ماي المنصرم، حضرت اجتماعا في مقر جمعية مهنيي البقالات في الدار البيضاء، قال فيه أعضاء إن بعض الموردين لا يعطونهم فواتير على الشحنات الصغيرة. هذه الفواتير تتيح حسبهم تتبع عمليات الشراء كما أنها تسمح للموردين بمراقبة مبيعاتهم وتسهل العديد من الأغراض الضريبة. في مكان فاتورة، تتلقى محلات البقالة، البون، وهي ليست كما صرامة للأغراض المحاسبية. كما كانت هناك شكوى أخرى شائعة بين التجار، متعلقة بكون الموردين يرفضون استبدال المنتجات المنتهية الصلاحية، وخاصة في الأحياء ذات الدخل المنخفض.

محلات البقالة تخاف من الاستغلال من قبل الشركات والبنوك، فقد بدأ برنامج يسمى Hanouty في عام 2007 باعتباره محاولة للقطاع الخاص لتحويل هذه الدكاكين في سلسلة معترف بها، غير أن البرنامج لم ينجح واتهم المستفيدون القائمين عليه بتقديم منتجات منتهية الصلاحية تقريبا، وإطلاق الوعود الكاذبة، وحتى عندما ألغي البرنامج عام 2012، كان المشاركون يبحثون كيف يمكن سداد قروضهم.

في فبراير 2015، شكل مجموعة من تجار التقسيط جمعية للاحتجاج أمام البرلمان في الرباط. وتضمنت مطالبهم وقف النمو السريع لمحلات السوبر ماركت وتمركزها في الأحياء الشعبية، وكذلك الحد من المراجعة الضريبية الجائرة وتوفير الحماية الاجتماعية الأساسية وتطوير قطاع التجارة فيما يتعلق بالحفاظ على التوازن بين تجار التقسيط والتجار الكبار.

هذه الحوانيت هي أماكن للمعاملات الاجتماعية والاقتصادية، لتبادل المال والمشورة، لشرب الشاي، وللأحداث اليومية البسيطة. بقدر ما هي محاور حيوية من الثقافة المحلية، توصف هذه الحوانيت بأنها مساحات غير متطورة وبأنها تجارة غير فعالة لا تواكب التسويق الحديث والترويج. بعبارة أخرى لا تنسجم مع النظام النيوليبرالي الذي يتطلب الاستهلاك.

Fairobserver ـ ك.ستيك| ترجمة: إ.السعيدي

تعليقات الزوّار (0)