أكادير … مهنيو الصيد التقليدي يستبدلون قوارب الصيد التقليدي القديمة بأخرى جديدة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … مهنيو الصيد التقليدي يستبدلون قوارب الصيد التقليدي القديمة بأخرى جديدة

2 أغسطس 2017
بقلم:
0 تعليق

 وضع مجموعة من مهنيي الصيد التقليدي بميناء أكادير طلباتهم لدى مصالح مندوبية الصيد البحري بالميناء، في عملية متواصلة، والرامية إلى استبدال قوارب الصيد التقليدي القديمة بأخرى جديدة، وفق معايير جديدة اعتمدتها وزارة الصيد البحري في قرار شمل بالضبط جانب حجم سعة القارب.

 وبلغ مجموع قوارب الصيد التقليدي التي شملها الاستبدال بميناء أكادير ، حوالي 23 قاربا، لتحل محلها قوارب من سعة 3 طن . و يتم إنجاز أشغال البناء في مدة زمنية لا تتعدى شهرا كاملا عند توفر الكلفة المادية للبناء، حسب المعايير المسموح بها في الرخصة.

 وحسب مصادر عليمة فإن المهنيين انساقوا في عمليات الإستبدال وتجديد قواربهم، بعدما سمحت وزارة الصيد البحري بتغيير سعة القوارب بسعة أكبر من السعة القديمة، التي كانت معتمدة، بعد طلبات المهنيين، لتوفير مساحة أوسع في القوارب لوضع مستلزمات رحلات الصيد من مواد تغذية و آليات الصيد، وخاصة الحمولة التي تلعب دورا مهما في استيعاب الحمولة الإجمالية بين وسائل الصيد.  وذلك في ظل تزايد الإهتمام بجودة المصطادات السمكية، و توفير الفضاء والظروف الملائمة، لعمل البحارة على ظهر القوارب بتغيير الخصائص الأساسية و تغيير الحمولة.

وتسلم الجهة المختصة الرخصة المسبقة حسب الكيفيات المحددة بنص تنظيمي، أخدا بعين الاعتبار مقتضيات مخطط تهيئة و تدابير المصايد، المطبقة طبقا لمقتضيات القوانين، وتوفر كل مستفيد من رخصة استبدال قارب الصيد التقليدي بالخصائص المشار إليها، على أجل يشار إليه في الرخصة قصد مباشرة أشغال البناء.

ويخضع القارب مشروع البناء لزيارات دورية، تهدف إلى التحقق من مطابقة الأشغال المذكورة للمواصفات التقنية المبينة في الرخصة المطابقة، طبقا لقانون رقم 59.14 المتعلق بمباشرة بناء السفن وترميمها. وذلك  بهدف تأطير مجهود الصيد ، وضبط الاستغلال العقلاني للثروة البحرية، واستدامة المخزون السمكي، و محاربة الصيد غير القانوني و غير المصرح به و غير المنظم عبر تقنين شروط بناء سفن الصيد و ترميمها.

 ويسهر أعوان مندوبية الصيد البحري على معاينة عمليات تدمير القوارب التقليدية القديمة بورش البناء و إصلاح السفن بميناء أكادير، كما تستدعيه القوانين المنظمة. و يتم بعدها تحرير محاضر مفصلة عن حالة التدمير وجميع الإجراءات المتبعة.

ويستمر المهني في الاشتغال بقاربه القديم، حتى يتم استكمال القارب الجديد دو السعة المسموح بها ، و عندما يهب إلى تجهيز القارب الجديد تكون من بين الشروط الضرورية تدمير القارب القديم،  إذ تتم مواكبة المهنيين إلى حين ترقيم القارب الجديد، ووضع الاسم حتى يكون قد استوفى جميع المراحل القانونية والشروط الضرورية، في أفق مباشرة نشاطه في الصيد البحري .

البحرنيوز: ع.إ

تعليقات الزوّار (0)