أكادير … ” جزارو ” المدينة يدخلون في فترة ” كونجي ” بعد يومين من الجهد المضاعف في تقطيع أضاحي العيد – أكادير انفو – Agadir info

أكادير … ” جزارو ” المدينة يدخلون في فترة ” كونجي ” بعد يومين من الجهد المضاعف في تقطيع أضاحي العيد

14 أغسطس 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ستدخل مجموعة من محلات ” الجزارة ” بمدينة أكادير، ابتداء من اليوم الأربعاء، في فترة راحة موسمية، وذلك بعد اشتغالهم على مدى يومي العيد في عمليات الذبح والتقطيع، حيث تفضل العديد من الأسر اللجوء إلى الجزار لتقطيع الأضاحي وتقسيمها إلى أجزاء، كُل جزء بحسب طريقة استعماله وطريقة ادخاره.

ويأتي هذا الإختيار من قبل الأسر المغربية في الإستعانة بجزار لدقة الأخير وحرفيته في القيام بهذه المهمة، فهو يعرف كل جزء وشكله والحجم الذي يجب أن يقطع به، إلى جانب ربح الوقت والجهد.

هذا و تحرص أسر أخرى على تقطيع أضاحيها بنفسها، محافظة على عادات ورثتها أبا عن جد، إذ يشرع الأب منذ وقت باكر في تقطيع الأضحية، وتساعده الأم في حين ينشغل الأبناء وزوجاتهم في ترتيب ما تم تقطيعه وتحضيره لعملية التخزين.

يشار أن يومي العيد هما فرصة للجزارين في الإشتغال في الذبح والسلخ والتقطيع، بغرض كسب مال يغطي فترة العطلة التي يُجبرون فيها على غلق محلاتهم نظرا لتوفر اللحوم في منازل المغاربة، وهي المدة التي تمتد على الأقل لأسبوع أو عشرة أيام.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)