أكادير … توافد عشرات المهاجرين غير النظاميين على ولاية أكادير لتقديم طلبات تسوية الوضعية - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … توافد عشرات المهاجرين غير النظاميين على ولاية أكادير لتقديم طلبات تسوية الوضعية

16 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق
صورة أرشيفية

توافد عشرات المهاجرين المقيمين في أكادير بصفة غير قانونية، على مقر ولاية الجهة من أجل تقديم ملفات طلب تسوية وضعيتهم، بعد إطلاق المرحلة الثانية لعملية تسوية إقامة الأجانب.

وخصصت ولاية أكادير، وفق ما عاينه الموقع، مكتبا مخصّصا لاستقبال الطلبات، الخاصة بعشرات المهاجرين من جنسيات مختلفة، غالبيتهم من البلدان الإفريقية، فضلا عن مهاجرين آسيويين وسوريين، وفق إجراءات موحدة بين مختلف المدن.

ويتمثل الإجراء الأول، الذي يتعين على المهاجرين غير النظاميين الراغبين في تسوية وضعيتهم القانونية والحصول على بطاقة إقامة القيام به، في ملء استمارة المعلومات الشخصية لصاحب أو صاحبة الطلب. وتبدأ تلك الاستمارة بالاسم الشخصي، وتنتهي بتحذير مضمونه أن الإدلاء بمعلومات مغلوطة “يعرض الموقع على الاستمارة للعقوبات المقررة قانونا”.

ويُشترط في صاحب الطلب أن يكون أقام في المغرب لمدة لا تقل عن خمس سنوات، أو أن يكون متوفرا على عقد عمل فعلي، أو أن يكون متزوجا زواجا مختلطا، وتسقط هذه الشروط عن المهاجرين الذين يعانون من أمراض مزمنة، حسب معلومات توصل بها الموقع.

بشار أن لجنة خاصّة البتّ فيها، إما بالقبول أو الرفض، في أجل شهرين من تاريخ تقديم الطلب، مع تسجيل مرونة كبيرة في قبول الطلبات.

وبلغ عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين جرت تسوية وضعيتهم خلال المرحلة الأولى لعملية تسوية وضعية الأجانب سنة 2014، حوالي 25 ألف مهاجر. وستستمرّ العملية، في مرحلتها الثانية، إلى غاية 15 دجنبر 2017.

الحسين شارا

 

تعليقات الزوّار (0)