أكادير … انطلاق أشغال مشروع يستبق الفيضانات بمنطقة أورير - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … انطلاق أشغال مشروع يستبق الفيضانات بمنطقة أورير

12 فبراير 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمنطقة تمراغت أشغال بناء السور الوقائي لدرء الفيضانات عن مركز أورير في إطار الشطر الاستعجالي.

وأشرف على انطلاق الأشغال، التي تنفذها وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة ، أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، وذلك بحضور عامل مديرية تدبير المخاطر بوزارة الداخلية.

وسيعرف مشروع السور الوقائي في شطره الأول إنشاء سور من الحجارة والإسمنت على الضفة اليمنى لوادي تمراغت انطلاقا من حي اميميكي في اتجاه مصب الوادي، فيما سيقتصر بالنسبة للجهة اليسرى لوادي تمراغت انطلاقا من قنطرة تمراغت صوب مصب الوادي، وسيشمل الشطر الأول ايضا إنشاء سور وقائي على ضفتي وادي أسرسيف.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع 30 مليون درهم. بمساهمة كل من وزارة الداخلية عن طريق الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية ب 15 مليون درهم، و مجلس جهة سوس ماسة 6 مليون درهم، و وكالة الحوض المائي سوس ماسة 6 مليون،  و الجماعة الترابية لأورير 3 مليون درهم.

تجدر الإشارة، أن مشاريع الحماية من مخاطر الفيضانات الممولة من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية في إطار شراكة بجهة سوس ماسة. منذ 2016 الى حدود 2018 بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع 274.56 مليون درهم بمساهمة كل من صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية 117.59 مليون درهم و مساهمة باقي الشركاء 156.97 مليون درهم.

 

تعليقات الزوّار (0)