أكادير … ” المنزلة ” و” المضاربات ” تقف وراء ارتفاع الأسعار داخل الأسواق السمكية بالمدينة ومحيطها ومطالب بتفعيل المراقبة … - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … ” المنزلة ” و” المضاربات ” تقف وراء ارتفاع الأسعار داخل الأسواق السمكية بالمدينة ومحيطها ومطالب بتفعيل المراقبة …

5 يونيو 2017
بقلم:
0 تعليق

agadir-port0204-14

شهدت أثمنة الأسماك عند البيع الأول لدى سوق الجملة بميناء أكادير ارتفاعا قياسيا خلال اليومين الأخيرين مقارنة مع الأيام الأولى لشهر رمضان الأبرك.

وعزا التجار هذا الإرتفاع إلى شح العرض و تزايد الطلب، هذا في وقت يؤكد فيه البعض أن الظروف المناخية التي تطبعها السواحل الجنوبية هذه الأيام كان لها وقع سلبي على تموين السوق بالأسماك.

و قد طال التهاب الأثمنة مختلف الأنواع السمكية بسوق السمك للجملة خصوصا بعد أن استقبل السوق الثلاثة أيام الأولى من الشهر الفضيل بنوع من السلاسة في العرض قبل أن تتطور الأثمنة لتبلغ مستويات قياسية و يفسر التجار الارتفاع الذي طال الأسماك لقلة العرض و ارتفاع الطلب، خصوصا في ضل الأجواء المضطربة التي تشهدها السواحل الجنوبية أو ما يعرف ب”المنزلة”.

هذا و كانت ” المنزلة ” سببا مباشرا في توقف عشرات المراكب عن الإبحار، لتبقى الأسماك رهينة موجة الغلاء التي تسجلها،  في حين تبقى هذه الأيام مطلبا أساسيا لكونها أصبحت تزين مائدة الإفطار السوسية.

هي وضعية تفرض تعزيز المراقبة لأثمنة المنتجات البحرية بأسواق التقسيط، سيما في غياب قانون منظم لهذا النوع من البيع يضمن حق التاجر و يحمي المستهلك من المضاربات التي تتزايد وثيرتها كلما حل الشهر الفضيل.

عبدالكريم حجلي

تعليقات الزوّار (0)