أكادير …أعضاء غرفة الصيد البحري يجتمعون في دورة استثنائية ويشيدون باستراتيجية أليوتيس واتفاقية الصيد البحري الجديدة مع الإتحاد الأوربي - أكادير انفو - Agadir info

أكادير …أعضاء غرفة الصيد البحري يجتمعون في دورة استثنائية ويشيدون باستراتيجية أليوتيس واتفاقية الصيد البحري الجديدة مع الإتحاد الأوربي

27 يوليو 2018
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ناقش أعضاء غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى اكادير، في دورة الغرفة الإستثنائية المنعقدة بمقر الغرفة صباح اليوم الجمعة 27 يوليوز 2018، موضوع وضعية وتطور قطاع الصيد البحري بجهتي سوس ماسة وكلميم وادنون، كما تم ادماج موضوع اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

ويأتي تناول هذا الموضوع في هذه المرحلة تزامنا مع انتهاء المباحثات التي أجراها المغرب مع الاتحاد الأوربي من اجل عقد اتفاقية جديدة تمكن السفن الاوربية من الاستمرار في صيد السمك في المياه المغربية بعد وصول الاتفاقية السارية المفعول الى أجلها يوم 14 يوليوز 2018.

وقد تم تقديم عرض شامل لما آلت اليه تطورات قطاع الصيد البحري في السنوات الأخيرة وخاصة في المناطق التابعة للنفوذ الترابي للغرفة.

وعلى إثر هذا الاجتماع أصدرت الغرفة بلاغا أعربت فيه عن ارتياحها للتطورات التي حققها قطاع الصيد البحري في منطقتها عن طريق استراتيجية اليوتيس بدءا من المحافظة على الموارد البحرية، مرورا بتثمين المنتجات وانتهاء بالبنيات التحتية والفوقية التي خصصت للقطاع.

وسجلت الغرفة البحرية الأطلسية الوسطى بأكادير، ضمن نفس البلاغ، إدماج الدعم القطاعي القادم من الاتحاد الأوربي في استراتيجية اليوتيس لتمكين مهنيي القطاع من تطوير آلياتهم وتثمين منتجاتهم.

للإشارة فقد استفاد القطاع بالجهة من 19.2 بالمائة من الدعم القطاعي المقدم من طرف الاتحاد الأوربي في إطار اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وقد عبر أعضاء الغرفة جميعهم عن رغبتهم في الرفع من مستوى هذا الدعم وذلك لتعزيز البنية التحتية والانسجة الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

وأشاد أعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، بمضمون اتفاقية الصيد البحري الجديدة وأهميتها، ليعلنوا عن التطلع إلى إنزالها وتفعيلها على أرض الميدان.

تعليقات الزوّار (0)