يهم المقاولات الكبرى بأكادير … فرض فوائد جزائية على المتماطلين في تسديد فواتير المقاولات الصغرى

تستعد وزارة الاقتصاد والمالية لإصدار مرسوم ينص على فرض فوائد تأخير جزائية بنسبة 6.25 في المائة، عوض 5.25 في المائة حاليا، على المقاولات التي تسجل تأخرا في تسديد فواتير المقاولات الصغيرة، وذلك ابتداء من شهر يناير 2012.

وسيساهم الإجراء، حسب مهنيين عاملين في المقاولات الصغيرة جدا، في تقليص نسبة المقاولات التي تتعمد التلكؤ في تسديد مبالغ الفواتير التي توجد في ذمتها لفائدة المقاولات الصغيرة، مما سيساعد هذا الصنف من الشركات على تجاوز المشاكل المالية التي تتخبط فيها بسبب هذه الظاهرة.

وكشفت بيانات إحصائية إفلاس ما يزيد عن 28.800 مقاولة مغربية خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2015 ونهاية دجنبر 2018، بسبب تأخر المؤسسات العمومية والخاصة عن تسديد فواتير الصفقات والخدمات التي أدتها لفائدتها هذه المقاولات الصغيرة.

وسجلت الدوائر المهنية المسؤولة تأخرا كبيرا في آجال الأداء تجاوز أحيانا 270 يوما، ما تسبب في تباطؤ نشاط المقاولات الصغيرة جدا بشكل عام، وإفلاس ما يزيد عن 16 ألف شركة صغيرة في السنتين الأخيرتين، وما يزيد عن 28.800 شركة على مدى السنوات الأربع الماضية.

وأكد المهنيون العاملون في القطاع أن أكبر الأضرار سجلت في أوساط الشركات العاملة في قطاعي البناء والأشغال الكبرى، حيث مثلت هذه الشركات التي أصابها الإفلاس في السنوات الأخيرة ما يزيد عن 35 في المائة من مجموع المقاولات المفلسة.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*