هذا ما صادق عليه مجلس عمالة أكادير خلال الدورة المنعقدة اليوم الإثنين …

صادق مجلس عمالة أكادير إداوتنان ، والذي ترأسه السيد لحسن بيجديكن رئيس المجلس وبحضور الكاتب العام للولاية وأعصاء المجلس ورؤساء المصالح الخارجية، على أغلب النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر يناير، والتي انعقدت صباح اليوم الإثنين بقاعة الإجتماعات بولاية أكادير.

وفي بداية الجلسة، أعطيت إنطلاقة الأشغال بتلاوة تقارير عمل اللجن الدائمة بالمجلس قبل الخوض في نقط برنامج دورة يناير 2019، وجاءت تفاصيلها كالتالي:

1\ دراسة تقرير تقييم تنفيد برنامج تنمية العمالة، تدخلات الأعضاء انصبت بشكل عام على واقعية  العمالة ، وهو الشيء الذي جعل أغلب المشاريع المقررة تم تنفيذها.

2.الدراسة و المصادقة على اتفاقية الشراكة بين مجلس العمالة و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي و دعم التشغيل، النقطة هاته نوقشت بما فيه الكفاية بين أعضاء المجلس وممثل المديرية الإقليمية للتربية والتعليم بأكادير إداوتنان، وفي الأخير تم التصويت بإلإجماع.

3.الدراسة و المصادقة على بروتوكول التعاون و الشراكة بين ولاية المهدية بجمهورية تونس و مجلس عمالة أكادير اداوتنان. وجاءت هاته الإتفاقية، بعد لقاء ثنائي بين والي ولاية المهدية السيد محمد المدن وممثلي النجلس الإقليمي بأحد المنتديات، وذلك لتعزيز روابط الشراكة والتوأمة بين المدينتين في مجالات الإقتصاد والسياحة والثقافة، وتم التصويت عليها بإلإجماع دون مناقشة.

4.الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية و مجالس العمالات و الأقاليم التابعة للجهة و المديرية الجهوية للصحة و مؤسسة الجنوب و الوكالة الوطنية لتنمية الواحات و شجر الأركان حول مشروع اقتناء وحدات طبية و تنظيم قوافل طبية جهوية، وفي هذا الصدد تم تثمين القافلة الطبية التي خصصت للعالم القروي باداوتنان ، والتي حطت بمركز جماعة إيموزار ، كما ثمن المتدخلون هذا النهج في تقريب الخدمات الصحية.

5.الدراسة و المصادقة على على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و مجلس العمالة حول مشروع بناء و تجهيز دار الطالبة بالمدرسة العتيقة تيليلت جماعة امسوان.

6.الدراسة و المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة بين مجلس العمالة و كلية الآداب والعلوم الإنسانية و مؤسسة التعاون الوطني من أجل تنظيم أيام تكوينية لفائدة أطر و مستخدمي مؤسسات الرعاية الاجتماعية ، بخصوصها تم تأجيلها وذلك لصياغة الاتفاقية وتقديمها لدورة لاحقة، وذلك بسبب عدم توفر على دعم مالي يساير هذه الإتفاقية، وكذا إلتزامات الكلية مع شركائها بداخل وخارج أرض الوطن.

7.الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و مجلس العمالة و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية من أجل اقتناء حافلة النقل المدرسي لفائدة جمعية ايت حمد للتنمية بالدراركة ، بعد تلاوة تقرير اللجنة ، تم التصويت بإجماع.

8.الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس العمالة و جماعة تدرارت من أجل تجهيز بئر بدوار زنتو بالالواح الشمسية بجماعة، تمت التصويت بإجماع بعد تلاوة تقرير اللجنة دون مناقشة لها.

9.الدراسة و المصادقة على إتفاقية شراكة بين مجلس العمالة و جماعة اورير و جمعية ايتماتن تمزايط من أجل تزويد بعض الدواوير بالقنوات المائية ، النقطة هاته والتي عرفت نقاشا مستفيضا بعد ورود إقصاء دوار أسرن من الإستفاذة في دمجها بالإتفاقية، كما رفض الاتفاقية الثلاثية بين المجلس الإقليمي وجماعة أورير وجمعية تمزايط ، بداعي أن رئيس هذه الأخيرة عضو بمجلس جماعة اورير مما يثبت حالة التنافي ، و الإقتصار على الطرفين الأولين، وفي الأخير تم القبول بالتعديلات إلى جانب إضافة دوار أسرن ضمن الإتفاقية ، وتخصيص 200.000.00 درهم كدعم مالي للاتفاقية.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*