هذا جديد تكوينات الماستر والإجازة المهنية بجامعة ابن زهر للموسم 2018 و2019

من أجل تعزيز عرض التكوين الذي توفره كافة المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر، عمدت هذه الأخيرة على تنويع هذا العرض وذلك بإضافة 28 تكوينا جديدا، وهي على التوالي : 18 ماستر و 04 ماستر متخصص و01 إجازة أساسية و03 إجازات مهنية وتكوين في الأقسام التحضيرية ودبلوم في الهندسة.

عملا بالأجندة الجامعية الجديدة ومن أجل توسيع عرض التكوين الجامعي بالجهات الجنوبية، عمدت جامعة ابن زهر إلى اقتراح توسيع عرضها التربوي والأكاديمي ليشمل تخصصات جديدة مع مطلع الدخول الجامعي القادم. وقد همت هذه التكوينات بالخصوص، سلكي الماستر والإجازة المهنية.

فعلى صعيد الماستر، هناك بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير تكوينات جديدة هي : “قانون العقود والعقار والتوثيق” و”قانون المنافسة” و”الأسرة في القانونين المغربي والمقارن” و”قانون العقار والتعمير” و”القانون الاجتماعي المعمق” و”التقنيات الجبائية” و”المنازعات والمهن القانونية” و “القانون الإجتماعي وتدبير الموارد البشرية” (ماستر متخصص) و”تدبير الموارد البشرية” (باللغة الفرنسية) و”حكامة الجماعات الترابية والتنمية المستدامة” (باللغة الفرنسية). وبمدرسة المهندسين ENSA ينطلق ماستر متخصص في “الهندسة المالية” و “المالية وهندسة القرار” .

وبكلية العلوم بأكادير اعتمدت تكوينات ماستر في “الرياضيات المطبقة على علوم المهندس” وفي “علوم المعطيات “وفي “الطاقة والطاقات المتجددة” وفي “المواد المتقدمة متعددة الوظائف والبيئة ؛ أما بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، فقد اعتمد ماستر في “اللغة والأدب بالجنوب المغربي” وماستر في “علم النص وتحليل الخطاب” وماستر في “الفنون والتواصل” (باللغة الفرنسية).

وبكلية الشريعة بأيت ملول اعتمد ماستر حول “التوثيق والعقار في الفقه المالكي والتشريع المغربي”.. وبكلية العلوم الشرعية بالسمارة ينطلق ماستر “الفقه المالكي : رواية، دراية وتطبيق”.

واعتمد في مركز العلوم والتقنيات بأيت ملول ماستر متخصص حول “علوم البيئة في الوسط الحضري : الماء والطاقات المتجددة”، وبالكلية متعددة التخصصات بتارودانت ماستر حول “التدبير والتجارة الدولية”.

أما على صعيد الإجازات المهنية، فقد اعتمدت إجازة مهنية حول “منظمات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم ؛ واعتمدت في الكلية متعددة التخصصات بتارودانت إجازة مهنية حول “هندسة المعلوميات”. . وبمركز العلوم والتقنيات بأيت ملول إجازة مهنية حول “الأنظمة الإعلامية المضمنة”.

وسيعلن قريبا عن فتح باب الترشيح للتمكن من إجراء كافة المباريات في وقت مبكر يضمن انطلاق هذه التكوينات في شروط جيدة، فيما سيعلن عن كل ما استجد من تكوينات ببلاغ اخر.

 

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*