هؤلاء مدراء مراكز جهوية للإستثمار تم تعيينهم اليوم بالمجلس الحكومي ….

انتهت أشغال المجلس الحكومي، الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، من بينها تعيين مديري 3 مراكز جهوية للاستثمار ضمن التعيينات المتعلقة بوزارة الداخلية.

وحسب بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن الأمر يتعلق بكل من سلمان بالعياشي في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء-سطات، ومحمد غسان بوهيا في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وياسين المسفر في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي.

وفي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء – قطاع الماء، صادق المجلس الحكومي على تعيين عبد الله المهبول في منصب الكاتب العام لقطاع الماء، وحمو بن سعدوت في منصب مدير الشؤون الإدارية والمالية لقطاع الماء.

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن أولى المراكز الجهوية للاستثمار من الجيل الجديد سترى النور خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن المراكز الجهوية للاستثمار في صيغتها القديمة “انحرفت عن مهمتها في السابق، إذ أضحت مجرد نقط لتسجيل القرارات”.

وأوضح لفتيت في كلمة له خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول موضوع “مشروع قانون المالية 2020: من أجل تعزيز الثقة وإنعاش الاستثمار”، الاثنين المنصرم، أن القانون المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار الذي دخل حيز التنفيذ ، يجعل هذه المراكز الجديدة في موضع المرافق والميسر للفعل الاستثماري.

وقال إن المراكز الجهوية للاستثمار من الجيل الجديد، والتي تم إنشاؤها لمساعدة المقاولة، وخلق فرص الشغل، تروم تعميم الثقة بين المستثمر والإدارة وجميع الفاعلين الآخرين. وأشار لفتيت إلى أن الاطار التنظيمي للمراكز الجهوية للاستثمار المستقبلية تضم لجنة واحدة للاستثمار ستقوم بمعالجة الملفات في غضون مهلة زمنية محددة مدتها شهر واحد، وستأتي لتحل محل العشرات من اللجان التي جرى إحصاؤها، وكانت تجتمع محليا لانجاز فعل استثماري واحد.

وأضاف أنه على خلاف المراكز الجهوية للاستثمار في صيغتها القديمة التي كانت متخصصة فقط في عدد محدد من القطاعات الاقتصادية، فإن الهياكل الجديدة سوف تهتم بجميع القطاعات بدون تمييز.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*