نايضة بمجمع ” الصفا 1 و 2 ” بالحي المحمدي بأكادير والسكان يحتجون ويطالبون الوالي بالتدخل …

 

وجه اتحاد الملاكين المشتركين بمجمع الصفا 1 و 2 شكاية إلى والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان بخصوص ما وصفه نص الشكاية، التي يتوفر عليها موقع أكادير أنفو، بالغش والمماطلة والتسويف في إنجاز كل أشغال الإصلاحات والترميمات من طرف الشركة صاحبة المشروع.

وسبق لساكنة مجمع الصفا 1 و 2 أن احتجوا داخل المجمع عبر رفع لافتات احتجاجية على واجهة المداخل، مستنكرين من خلالها ما اعتبروه “خروقات تعميرية” يتخبط فيها هذا المركب السكني.

وأكدت الشكاية على الجهود المبدولة من طرف الإتحاد لحمل الشركة على إصلاح العيوب الكثيرة التي ظهرت بمرافق الإقامة بمجرد تسليم الشقق لملاكها، والتي أكدها محضر لجنة مختلطة من القطاعات المعنية لملف التعمير، والذي وقف على جسامة العيوب التي تسبب فيها غش وتدليس واستخفاف الشركة بحقوق ساكنة الإقامة.

وأفادت الشكاية محاولة التفاف احتيالي للشركة على المحضر المنجز حينه عبر اللجوء إلى الترقيع عوض الإصلاح، مما أدى وفق نص الشكاية، إلى تعثرات كثيرة في تلك الأشغال، إلى جانب كشف الأمطار الأخيرة عن تسربات مهمة للمياه لا زالت تتطلب تدخلا استعجاليا لمعالجتها وسط التجاهل التام.

و كشف محضر المعاينة، المنجز يوم فاتح غشت 2018 من قبل  لجنة مختلطة ضمت مصالح التعمير بولاية أكادير وقسم التعمير بمصالح البلدية وقائد الدائرة وخليفته بالحي المحمدي وتقني بالملحقة الإدارية ورئيس اتحاد الملاكين، عن “وجود مرابد سيارات تم خلقها بطريقة عشوائية من طرف الشركة المنجزة للمشروع، مع صعوبة استعمال المنافذ قبالة مربد السيارات بالطابق تحت أرضي.

 وكانت معاينة سابقة قامت  لجنة ولائية مخلتطة كشفت كذلك عن” وجود  مجموعة من الهفوات والعيوب التي شابت بناء المجمع السكني ” الصفا 1 والصفا 2 ” بالحي المحمدي بأكادير، كما أماطت اللثام عن خروقات شابت البناء  من بينها وجود تسربات لمياه حدائق العمارة إلى الطابق تحت أرضي، ووجود رطوبة على مستوى جدران العمارة خاصة بالقرب من الأسلاك الكهربائية، ووفق إفادات ممثلي السانديك، دبج بالمحضر نفسه هفوات  أخرى من بينها مشاكل على مستوى الواد الحار، والمصعد والعازل الصوتي للعمارة.

وفي جولة يوم أمس بالمجمع كشف رئيس اتحاد الملاكين عن استمرار نفس المعاناة رغم أن مصالح الولاية ألزمت الشركة صاحبة المشروع بإصلاح تلك العيوب، وذكر السانديك أنها  استقدمت بالفعل عمالا لإجراء الإصلاحات غير أنها لم ترق الساكنة التي اعتبرتها مجرد ترقيعات فانسحبت الشركة لتترك السكان ينتظرون، بالمقابل اعتبرت الشركة أنها تعرضت للمنع من استكمال ما التزمت به.

واستنكر وكيل الإتحاد رضوان لبويهي عدم التزام الشركة بما وقعت عليه، وتركها المقمين، وأغلبهم من مغاربة الخارج إلى جانب بعض الأجانب، في مواجهة مصيرهم، ومطالبا بتزويد مكتب الإتحاد بالتأمين العشري ” assurance décennale “، وباقي الوثائق والتصاميم المتعلقة بالمجتمع.

وطالبت شكاية الإتحاد بإيفاد لجنة مختلطة، تضم في عضويتها المصالح المتدخلة في مجال التعمير، وأساسا الوقاية المدنية المعاينة كل الخروقات، ودعوة ممثلي الشركة إلى الإجتماعية بمكتب الإتحاد في أقرب الٱجال، وتعهدها، في حضور ممثلين عن الولاية، بمواصلة إنجاز الأشغال وإصلاح العيوب التي تسببت فيها.

ويعتزم سكان مجمع ” الصفا 1 والصفا 2 “، عبر مكتبهم القانوني للملاك المشتركين، اتخاذ مجموعة من الخطوات التصعيدية والأشكال الاحتجاجية في حالة ما استمرت وضعيتهم على نفس الحال، ومهددين بمتابعة الشركة التي تولت بناء المشروع داخل المحاكم.

الحسين شارا

 

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*