مهنيو قطاع الترصيص ” تبلومبيت ” يلتئمون في لقاء وطني بأكادير ويدعون إلى حماية المهنة وضمان فاعلية وجودة الخدمات

دعا مهنيون في مجال ” الترصيص ” أو ” تبلومبيت ” بالدارجة المغربية إلى ضرورة التكتل من أجل النهوض بالقطاع وبالحرفيين، ومداومة التواصل بين جمعياته على مدار السنة، مع دعم منخرطيها ومساعدتهم، مع دعوة الشركات لتعزيز مساعداتها وتكويناتها لفائدة مهنيي وحرفيي جهة سوس ماسة بصفة خاصة والمغرب على العموم.

وجاء ذلك خلال لقاء تواصلي نظمته الجمعية المهنية لرصاصي جهة سوس ماسة، نظم مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للرصاصين، تحت شعار “تعزيز عملية الاتصال والتواصل من أجل حماية المهنة وضمان فاعلية وجودة الخدمات”، حيث اعتبر متدخلون بأن قطاع ” الترصيص ” يعتبر رافعة من رافعات الاقتصاد الوطني، إذ يساهم بشكل مباشر في دعم الحركية الإقتصادية المتعلقة بمجال البناء والتجهيز، وكذا توفير مناصب شغل لعدد من الشباب حاملي الشهادات التقنية وغيرهم.

إلى ذلك أوضح ميلود بنباري، رئيس الجمعية المهنية لرصاصي جهة سوس ماسة، أن اللقاء التواصلي يروم الإستماع إلى تطلعات وانتظارات كافة المهنيين والحرفيين لإعادة الاعتبار لقطاع مهنة ” الترصيص ” وتنظيمها، وحماية القطاع وتجويد الخدمات المقدمة للزبائن.

من جانبه، استعرض محمد عبادي، رئيس جمعية أكادير الكبير للرصاصين، أهداف الجمعية، مؤكدا على أن تدبير الأخيرة لأنشطتها يتم وفق أهداف واضحة، مع نهج مقاربة تشاركية في اتخاذ القرارات، وموردا أن عدد المنخرطين فبي ازدياد مستمر للوعي بأهمية التكثل وتجويد الخدمات والإبداع والتجديد فيها.

وتطرق حضور اللقاء، الذي استضاف المئات من الرصاصين والجمعيات الممثلة لهم من مختلف المدن بأكادير، إلى مجموعة من التحديات التي تواجه القطاع من قبيل الخدمات العشوائية من دخلاء المهنة الذي أصبح مشكلا عويصا، إضافة إلى نقص التكوين في المستجدات والتقنيات المتعلقة بالمجال، داعين إلى وضع إستراتيجية استباقية تكوينية لتجويد الخدمات.

يذكر أن اللقاء عرف تكريم النساء الحاضرات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إلى جانب تنظيم قرعة لفائدة الحاضرين من الرصاصين للفوز بهدايا بالمناسبة، والتي تضمنت منتوجات لها صلة بالرصاصة من قبيل سخانات الماء و أليات، كما تم تكريم أحد قيدومي الرصاصين.

وشاركت في تنشيط الحفل فرقة أحواش والكوميدي أكزوم بالإضافة إلى ديدجي أزرو كما قدم فقرات الحفل الفاعل الجمعوي حسن بوفتاس، كما وقدمت ورود للنساء الحاضرات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. 

الحسين شارا

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*