كسابو سوس يعرضون أغنامهم ومعزهم للتلقيح ابتداء من اليوم في مواجهة مرض الحمى القلاعية و 24 مليون رأس معني علىى الصعيد الوطني

قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، تطميناته للمغاربة بخصوص انتقال مرض الحمى القلاعية إلى الأغنام، مشيرا إلى أنه سيتم تلقيح 24 مليون رأس خروف وماعز ابتداء من الغد.

وقال أخنوش في جواب له، على سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة حول مخاطر الحمى القلاعية، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، إن التلقيح سيكون مجانيا، وستتحمله الدولة، و”لنا شهرين سنقوم فيها بالتلقيح، والذي لن يكون له أي تأثير على جسم الخروف”.

ولفت الوزير، إلى أن مرض الحمى القلاعية، كان قديما في المملكة، وتمت محاربته في سنة 2015، ويعد من “الأمراض الجد معدية وسريعة الانتشار بين الحيوانات ومع 2019 بدأت تظهر بؤر جديدة له، فالفيروس يتغير صنفه كل مرة وفيروس هذه السنة كان قويا”.

وتابع قولع: “اتخذنا التدابير اللازمة لإتلاف الأبقار المصابة وتعويض مربي الأبقار الذين وصل عددهم لـ43 مربي، بغلاف مالي 11 مليون درهم، وقمنا بتلقيح 2.9 مليون رأس أبقار في وقت وجيز وبالتالي تمت السيطرة على البؤر المسجلة والتحكم في المرض”.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*