صحف الإثنين … توقيف باكستانيين بتهمة تحريض المغاربة على اتباع المذهب الشيعي وفرنسا تهب المغرب قفاطين قديمة وأمريكا تطالب دبلوماسيا مغربيا بمغادرة بلادها 

بداية القراءة اليومية في مضامين بعض الجرائد اليومية الخاصة بمطلع الأسبوع من مدينة مراكش حيث ضُبط باكستانيون يوزعون منشورات داعية إلى المذهب الشيعي.

وذكرت “المساء” أن عناصر أمنية أوقفت ثلاثة باكستانيين في حالة تلبس بتوزيع منشورات تدعو المغاربة إلى اتباع المذهب الشيعي.

المعنيون بالأمر، وهما شابان وشابّة، أعمارهم بين 23 و26 سنة، كانوا يوزعون هذه المنشورات أمام مدخل مسجد “الكتبية” التاريخي، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن أحد المصلين انتبه إلى ما يجري بباب المسجد، واتصل بالشرطة هاتفيا، حيث تدخل أمنيو الدائرة الرابعة وألقوا القبض على الأجانب الثلاثة.

وفي خبر ثان، أشارت “المساء” إلى أن صفقات مشبوهة تجر نائب عمدة العاصمة الرباط إلى التحقيق، مضيفة أن الاتهامات المنسوبة إليه تهم الاستحواذ على عدة صفقات انطلاقا من مكتب دراسات يملكه.

ووفق الجريدة، فإن الشرطة القضائية استدعت أحد المستشارين للاستماع إليه بعد أن توصلت رئاسة النيابة العامة بشكاية من هيئة حقوقية تطالب بالاستماع إلى كافة الأطراف المعنية بالملف، بناء على ما قالت إنها معطيات تكشف الزبونية والانتماء الحزبي.

وتوضح الشكاية أن الاختلال يهم برنامج عمل الجماعات التي يسيرها أعضاء حزب العدالة والتنمية وما يرتبط منها بمكتب دراسات في ملكية نائب العمدة، تضيف “المساء”، مشيرة إلى أن المستشار الذي استمعت إليه الشرطة قال إن شبهات كثيرة تلاحق المكتب بعد حصد صفقات عدّة.

اليومية ذاتها اهتمت، أيضا، بتطورات ملف تورط طليقة دبلوماسي مغربي في تزوير وثائق، وبناء على هذه المستندات تجلب عمالا إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن السلطات الأمريكية طالبت الدبلوماسي المغربي بمغادرة البلاد.

وأوضحت الجريدة أن الأمر يتعلق بإطار شغل منصب ملحق في البعثة المغربية بالأمم المتحدة، ولم يعد في هذا المنصب منذ العام الماضي، وأن اسمه يقترن بجلب فلبينيين للعمل في القنصلية المغربية بنيويورك، قبل أن يتم تحويلهم للعمل في منزل ومزرعة السفير وزوجته.

وعلاقة بالعمل الدبلوماسي ذكرت “أخبار اليوم” أن إعفاء السفير المغربي باليمن، محمد حما، يشهد ارتباكا في اتخاذ القرار، حيث يتعارض مضمون بلاغ الشؤون الخارجية، الوارد في الجريدة الرسمية، مع معطيات ميدانية، توضح الجريدة،

مشيرة إلى أن الوزارة ربطت الإعفاء بتاريخ فاتح يناير، مع خطأ في اسم اليمن الذي أضحى “الجمهورية اليمنية” بدل “الجمهورية العربية اليمنية” منذ 1994، فيما حضر محمد حما أنشطة رسمية بصفته سفيرا بعد تاريخ انتهاء مهامه.

وأكدت “أخبار اليوم”، نسبة إلى مصادرها، أن تعويضات السفير أوقفت بالفعل منذ بداية شهر يناير الماضي، لكنه ظل يمارس مهامه بصفته الرسمية بناء على تكليف من رؤسائه.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن فرنسا وهبت المغرب قفاطين قديمة، إذ منحت مؤسسة “بيير بيرجي/ إيف سان لوران” 32 من هذه الأزياء للمؤسسة الوطنية للمتاحف بمقتضى اتفاقية. وتعود هذه القفاطين، تضيف “أخبار اليوم”، إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

وتطرقت اليومية ذاتها إلى عودة الكوميدي حمزة الفيلالي إلى طليقته هند، مشيرة إلى أنه فاجأ جمهوره ومتابعيه بكشف زواجه بها مرة ثانية عقب سنتين من الفراق.

وذكرت “أخبار اليوم” أن الفيلالي احتفل بالمناسبة مع عائلته ومنتمين إلى مجموعة “هيموراجي” الكوميدية، بحضور فنانين آخرين من أصدقائه، مشيرة إلى أن حمزة وهند أبوان لطفلة تحت حضانتهما.

ونختم من “الأحداث المغربية”، التي تطرقت إلى كشف المصالح الأمنية تورط مسيرين لزورقين ترفيهيين بـ”مارينا طنجة” في تنظيم عملية للهجرة السرية انطلاقا من سواحل المدينة صوب الجنوب الإسباني.

وكانت البحرية الملكية، تضيف الجريدة، قد رصدت يختا قبالة ساحل “أشقار”، مشتبه في تنفيذه تهجير حوالي 20 مرشحا للهجرة غير النظامية، وعبر البحث تبين أن اليخت أبحر من الميناء فارغا، قبل أن ينتقل إلى الموقع المخصص لنقل “الحرّاكَـة”.

 

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*