ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا و زيدان يدخل التاريخ كمدرب..ورونالدو يتوج هدافا

real-madrid

حقق الفرنسي زيدان الدين زيدان الأهم بدخوله تاريخ دوري أبطال أوربا كمدرب بفوزه اليوم السبت باللقب مع الفريق الملكي، بعد أن أصبح أول مدرب منذ 27 عاما يحتفظ بلقب المسابقة القارية الأبرز، بعدما دون اسمه كلاعب مع ريال مدريد بهدف يعتبر الأجمل في نهائي 2002. ولم يحقق أي مدرب هذا الانجاز مند أريغو ساكي مع ميلان الايطالي عامي 1989 و1990، ليصبح زيدان أول مدرب يحققه في الصيغة الحديثة للمسابقة التي دخلت حيز التطبيق سنة 1993.

وحقق ساكي انجازه في سن الرابعة والأربعين، وهو نفس عمر زيدان، لكن الفارق أن ساكي كان غير معروف على مستوى واسع كلاعب، بينما دون زيدان اسمه في سجل عظماء اللعبة.

وتولى زيدان مسؤولية الجهاز الفني لريال في يناير 2016، في أول تجربة له مع فريق أول، بعدما كان مساعدا لمدرب الريال السابق الايطالي كارلو أنشيلوتي، قبل أن يخوض تجربة مع الفريق الرديف.

وبعد أقل من خمسة أشهر، بات أول فرنسي يحرز لقب دوري الأبطال كلاعب ومن ثم كمدرب. وأكمل موسمه الأول بالفوز بالكأس الممتازة الأوروبية، وفي نهاية العام 2016 أحرز كأس العالم للأندية.

وبعد سنة، أضاف زيدان الى رصيده لقب الدوري الاسباني (الأول لريال منذ 2012) والاحتفاظ بلقب دوري الأبطال، محققا للنادي الملكي ثنائية أحزرها للمرة الأخيرة عام

من جهة أخرى، أنهى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الموسم هدافا لمسابقة دوري أبطال اوروبا في كرة القدم، برصيد 12 هدفا منها هدفان في النهائي ضد يوفنتوس الايطالي (4-1) اليوم السبت في كارديف.

في ما يلي ترتيب هدافي موسم 2016-2017 في دوري أبطال أوربا:

12 هدفا: البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني)

11 هدفا: الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

8 أهداف: الأوروغوياني إدينسون كافاني (باريس سان جرمان الفرنسي) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الالماني)

7 أهداف: الغابوني بيار-ايمريك أوباميانغ (بوروسيا دورتموند الالماني)

6 أهداف: الفرنسي انطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد الاسباني)، الفرنسي كيليان مبابي (موناكو الفرنسي)

5 أهداف: الارجنتيني سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي الانكليزي)، الفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد)، الكولومبي رداميل فالكاو (موناكو الفرنسي)، الأرجنتيني غونزالو هيغواين (يوفنتوس)، البلجيكي درييس ميرتنز (نابولي الايطالي)

4 أهداف: البرتغالي أندريه سيلفا (بورتو البرتغالي)، الأرجنتيني أنخل دي ماريا (باريس سان جرمان)، الأرجنتيني باولو ديبالا (يوفنتوس)، الجزائري رياض محرز (ليستر سيتي الانكليزي)، البرازيلي نيمار (برشلونة)، الاسباني ساوول (أتلتيكو مدريد)، الالماني مسعود أوزيل (أرسنال الانكليزي)، الالماني ماركو رويس (بوروسيا دورتموند)، التركي أردا توران (برشلونة)، الانكليزي تيو والكوت (أرسنال)

– أفضل الهدافين في دوري الأبطال منذ موسم 1992-1993

كريستيانو رونالدو: 106 أهداف (بينها هدف في الأدوار التمهيدية)

ليونيل ميسي: 94

الاسباني راوول غونزاليس 71

الهولندي رود فان نيستلروي: 60 (بينها أربعة في الأدوار التمهيدية)

الأوكراني أندري تشيفشنكو: 59

الفرنسي تييري هنري: 51 (بينها هدف في الدور التمهيدي)

الفرنسي كريم بنزيمة: 51

الايطالي فيليبو اينزاغي: 50 (بينها أربعة في الدور التمهيدي)

السويدي زلاتان ابراهيموفيتش: 49 (بينها هدف في الدور التمهيدي)

الايفواري ديدييه دروغبا: 44

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*