جرائد الثلاثاء : المغرب يواجه التجسس الجزائريّز بتشويش رقميّ وشحنة من البذل النظامية العسكرية غير المرخص لها ندخل المغرب ….

harflang_384121753

نستهل بدابة القراءة اليومية في مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي تطرقت إلى استفزازات الجزائر بالشريط الحدودي، وكتب المنبر نفسه أن الجيش المغربي لجأ إلى تشغيل نظام إلكتروني دفاعي يستخدم لأغراض عسكرية، بعد الحديث عن استعمال الجزائر طائرات دون طيار من بين مهامها الأساسية الاستطلاع وتحديد المواقع العسكرية عن بعد، إضافة إلى مباشرة عمليات التجسس الجوية، الأمر الذي قوبل بطائرات تابعة للقوات الجوية الملكية مشطت الشريط الحدودي طيلة اليومين الماضيين.

وقال خبير عسكري لـ”المساء” إنه عكس الأنباء الرائجة بخصوص استعانة الجزائر بمنصات باليستية من طراز “إس300″ و”إس400″ في اتجاه الحزام الأمني، فإن الترسانة الروسية لم تسلم إلى أي دولة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بل لم تقدم حتى إلى إيران التي تقدمت بطلب أكثر من مرة، نافيا أن تكون الجزائر استعانت بالمنصات المحمولة لـ”إس 400 تريومف”.

وبـ”المساء” ذكر، أيضا، أن مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسطي ضبطت شحنة من البذل النظامية العسكرية غير المرخص لها بحوزة مواطن يحمل الجنسية السينغالية، الأمر الذي استدعى حجزها وإحالة صاحبها على المصالح الأمنية للتحقيق معه.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن مصالح الجمارك عثرت على ثلاث حقائب سفر مملوءة ببذل عسكرية نظامية حقيقية، داخل شاحنة خفيفة يقودها مواطن سينغالي قدم إلى الميناء المتوسطي من فرنسا عبر ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، وقد أحيل الموقوف على مصلحة الشرطة القضائية بالميناء المتوسطي للتحقيق معه؛ حيث أقر بأن البذل سلمت له بفرنسا من أجل نقلها برا إلى العاصمة السينغالية داكار دون التوفر على أي ترخيص بذلك، لتتم إحالته على النيابة العامة.

وود في “المساء” أيضا أن تقريرا صدر عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بمدينة سيدي يحي الغرب كشف نهب مئات الهكتارات من غابات مدينة القنيطرة. وذكرت الجريدة أن عمالة إقليم عاصمة الغرب رفضت تسلم نسخة من التقرير بمبرر وجود تعليمات تمنع على المسؤولين تلقي جميع الشكايات القادمة من مدينة سيدي يحيى الغرب، باعتبار أن هذه الأخيرة أضحت تابعة لمنطقة نفوذ عمالة سيدي سليمان.

وإلى “الصباح” التي أفادت بأن الفرقة الوطنية للدرك الملكي تجري أبحاثا لكشف المتورطين في شبكة وطنية متخصصة في سرقة السيارات من طراز “داسيا” وتزوير وثائقها، لإعادة بيعها بعد تغيير رقم هياكلها ولوحاتها، كما تدقق في مساطر تفويت سيارات موضوع حوادث السير، من قبل خبراء محلفين إلى عناصر الشبكة الإجرامية نفسها؛ إذ اهتدت الأبحاث إلى وجود خيط رابط بين السيارات المفوتة من قبل الخبراء ونظيرتها المسروقة، وضمنها سيارات تابعة لوزارة الداخلية.

وعلاقة بجرائم الاغتصاب، أوردت “الصباح” أن أستاذا بإحدى المدارس الخصوصية بحي “بوسيجور” في مدينة الدار البيضاء موضوع بحث الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن البيضاء، حول اعتداءاته الجنسية المتكررة على تلميذة لا يتجاوز عمرها 13 سنة.

وأشارت الجريدة إلى أن أستاذة بالمؤسسة نفسها لاحظت تغير تصرفات التلميذة، فتقربت منها لتبوح لها التلميذة بأنها ضاقت ذرعا بتصرفات الأستاذ الذي يعمد إلى الاختلاء بها وهتك عرضها داخل حجرة الدرس، لتقوم الأستاذة بمراقبة وتتبع البرنامج الزمني للتلميذة، قبل أن تضبط الأستاذ مختليا بالتلميذة في القسم؛ فشرعت في طرق الباب الذي رفض الأستاذ فتحه، عندها بدأت بالصراخ لتخرج التلميذة مهرولة إلى الإدارة بينما اشتد الخصام بين الإطارين التربويين.

أما “الأخبار” فنشرت أن استفحال عمليات السطو على المواشي بالقرى المجاورة لمدينة فاس دفع بالفلاحين إلى الاحتجاج أمام مقر مركز الدرك الملكي بمنطقة أولاد الطيب، مطالبين عناصر الدرك باعتقال أفراد عصابة متهمين بتنفيذ عمليات السطو.

وأوردت الورقية نفسها أن وزارة التربية الوطنية تجر إطارا كان مدير سابقا بمدرسة أنس بن مالك، التابعة لنيابة الصخيرات ـ تمارة، إلى المحكمة على خلفية تهمة اختلالات بأموال مشروع “مدرسة النجاح”؛ وذلك بعد إعداد لجنة جهوية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط تقريرا أثبت تورط المدير في الاختلالات المالية والإدارية التي شهدتها المدرسة المذكورة.

وإلى “أخبار اليوم” التي اهتمت بقول “الداعشية” المغربية رجاء العصامي، موجهة كلامها إلى القضاء الإسباني خلال محاكمتها، إن تنظيم البغدادي قد خدعها وأنها كانت غبية باستسلامها له، موردة أنها كانت قاصرا حين سقطت في شباك المصطادين بين صفوف الجالية المغربية في المملكة الأيبيرية. وطالبت المتهمة العدالة الإسبانية بتمكينها من العودة إلى أحضان أسرتها من أجل متابعة دراستها، بينما نادت النيابة العامة بحرمانها من الحرية تسع سنوات كاملة.

اليومية نفسها ذكرت أن عبد الإله بنكيران لم يكن يعلم بأن وزير الخارجية الإسباني كان يرغب في رؤيته، شهر فبراير الماضي، عند زيارته الرباط؛ وذلك في تعليق نشرته “أخبار اليوم”، منسوبا إلى “مصادر مقربة من بنكيران”، بخصوص ما نشره الصحافي إيغناسيو سيمبريرو عن رفض موظفين في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون طلب دبلوماسية مدريد بملاقاة رئيس حكومة الرباط.

مدرب فريق ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني عبّر عن غضبه من الطريقة التي أضاع بها الدولي المغربي فيصل فجر هدفا محققا في مواجهة ناديه للبارصا، نهاية الأسبوع الماضي، وقال: “لو انتهت المباراة بالتعادل لأرسلت فجر إلى المغرب”، بينما رفض اللاعب المغربي التعليق على ما صدر من الإطار التدريبي بيبي ميل، خلال اتصال “أخبار اليوم” به، موضحا أنه لن يتحدث عن ذلك دون المرور عبر قنوات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رغم أن الأمر يهم “الليغا” الإسبانية.

الختم من “الأحداث المغربية” التي تطرقت إلى نتائج الفحوصات الطبية التي خضعت لها لورا بريول، التي تتهم سعد المجرد باغتصابها، وما أثبتته بشأن غياب علاقة جنسية بينها وبين “المعلّم”. وأضافت الجريدة أنه لم يتم العثور على أثر للحمض النووي للمغني المغربي ضمن العينة الخاضعة للتدقيقات المخبرية.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*