جرائد الثلاثاء:البطولة الوطنية تتجه نحو الإفلاس،والأزمة بين المغرب وموريتانيا تتفاقم،وجنود أمام قسم جرائم الأموال

%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a910

بداية الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن صندوق التقاعد قدم معلومات غير صحيحة للحكومة عن وضعيته”، و”الأزمة الصامتة بين مويتانيا تتفاقم”، وأخرى ذكرت أن “40 في المائة من مالكي المقاولات العائلية لا ينوون التخلي عنها” و”البطولة الوطنية تتجه نحو الإفلاس”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

الأزمة بين المغرب وموريتانيا تتفاقم

نبدأ مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن الازمة بين المغرب وموريتانيا تتفاقم مع نقل وسائل إعلام رئيسة في موريتانيا، مثل صحيفة “الأخبار”، عن مسؤول دبلوماسي، لم تكشف هويته، تهديد بلاده بفتح سفارة ما يسمى “الجمهورية الصحراوية”، التي لا تعترف بها الأمم المتحدة، ردا على ما يسميها “استفزازات مغربية لموريتانيا”.

التهديد جاء مرفوقا بقائمة من التصرفات يزعم المسؤول الموريتاني أن المغرب قام بها، وأهان بواسطتها بلاده، مثل تدبير مقابلة بين وزير خارجيتها السابق ومعارض موريتاني مطلوب من سلطات بلاده.

وفي خبر آخر،قالت ذات اليومية، أن دراسة حديثة كشفت عن معطيات مثيرة حول مسيري المقاولات المتوسطة، معطيات تخص إمكانية تخلي المالكين عن مقاولاتهم لصالح مستثمرين آخرين، إذ عبر 40 من مسيري المقاولات العائلية عن استعدادهم للتخلي عن مقاولاتهم على المدى المتوسط.

صندوق التقاعد قدم معلومات غير صحيحة للحكومة عن وضعيته

وإلى يومية “المساء” التي أوردت لجنة تقصي الحقائق بالصندوق المغربي للتقاعد، التي شكلها مجلس المستشارين، كشفت عن معطيات مثيرة سيتضمنها التقرير، الذي من المرتقب أن ينشر بالموازاة مع تشكيل الحكومة الجديدة قصد مناقشته وإحالته على المجلس الأعلى للحسابات.

وحسب مصادر ذات الجريدة، فإن اللجنة توقفت عند خروقات خطيرة همت تدبير نظام التقاعد، منها إخفاء معلومات حساسة عن الحكومة وعدم تقديم أرقام ومعطيات حقيقية عن الوضعية التي يعيشها الصندوق المغربي للتقاعد.

وفي موضوع مغاير، أفادت ذات الصحيفة، أن مصالح الشرطة القضائية اعتقلت عون سلطة برتبة “مقدم” مساء أول أمس الأحد عندما اقترب من الملك محمدة السادس، في حي الازدهار بمراكش، حيث كان يقوم بتتبعه، بتعليمات صادرة عن رؤساء.

وحسب معلومات حصلت عليها ذات الصحيفة، من مصادر عليمة، فإن حراس الملك، الذين كانوا على متن سيارة رباعية الدفع، قاموا باعتقال مقدم يدعى “ي”، عندما كان يقوم بتتبع سيارة الملك، الذي حل بشكل مفاجئ بحي الازدهار، في حدود الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الأحد.

ستة جنود بالقوات المسلحة أمام قسم جرائم الأموال بالرباط

وإلى يومية “الأخبار” التي قالت أن الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، أمس (الاثنين)، فتحت ملف ستة جنود تابعين للقوات المسلحة الملكية، وبالضبط للفود 49 للمشاة قطاع طنجة، متابعين من أجل جرائم “الرشوة وحيازة المخدرات ونقلها وتصديرها والاتجار فيها”، وهي التهم التي وجهتها إليهم قاضية التحقيق بالغرفة الخامسة بالمحكمة ذاتها، إثر تورطهم في عملية تصدير مخدرات عبر البحر في العرائش، إلى الضفة الأخرى، دون أن يتم إحباطها.

وفي خبر آخر نقرأ أن مصادر مطلعة أفادت أن عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط، أبلغ محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، (أبلغ) ملاحظات بشأن إهماله لعدد من المرافق التابعة للجامعة، ومنها ثلاث نافورات معطلة منذ أشهر ولم يتم إصلاح أعطابها، موضحا له أن ذلك قد يتسبب له في غضبة ملكية ثانية، بعد الأولى بسبب “تعويضات ريضال”، التي أبعدته عن الصلاة إلى جانب الملك محمد السادس.

5 مغاربة من أصل كل 100 ألف يختارون المغادرة الطوعية للحياة

وإلى يومية “العلم”، التي قالت إن المغرب احتل المرتبة الرابعة عربيا في نسبة الانتحار المسجلة بآخر تقرير وضعته منظمة الصحة العالمية، وبعض المراكز الحقوقية، حيث بلغ تفاقم الظاهر ببلادنا 5.3 في المائة حالة لكل 100 ألف فرد.

وفي موضوع آخر، أورد يومية “آخر ساعة”، أن المستثمرون الفرنسيون احتلوا المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية، بينما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة

سبتة تغلق بابها على ممتهني التهريب

وإلى يومية “الإحداث المغربية”، التي قالت أن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، أغلقت معبر سبتة في وجه ممتهني التهريب، ضمن إجراءات أمنية مرافقة لاحتفالات رأس السنة، حتى يتسنى للمعبر استقبال الزوار والسياح من كلا الجانبين، سواء القادمين إلى المغرب او المتوجهين للديار الأوربية.

وتمتد فترة إغلاق المغبر من يوم 23 دجنبر حتى 7 يناير المقبل، فيما يبقى مفتوحا في وجه “السياح” كما تسميهم السلطات السبتية، في إشارة إلى المغارية من غير ممتهني التهريب، الذين يزورون المدينة المحتلة في هاته الفترة المتزامنة مع فترة التخفيضات واحتفالات رأس السنة.

البطولة الوطنية تتجه نحو الإفلاس و53 مليار سنتيم ديون الاندية

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن البطولة الاحترافية باتت على وشك الانهيار المالي الشامل، حيث وصل حجم ديون أندية “الصفوة” إلى ما مجموعه 53 مليارا و922 مليون سنتيم، وهو رقم غير مسبوق توضح مصادر مطلعة، مشيرة إلى أن الطفرة المالية الكبيرة المتمثلة في ارتفاع مداخيل الأندية إلى 48 مليارا و818 ليون سنتيم واكبها في المقابل ارتفاع كبير في المصاريف التي تجاوزت 52 مليار سنتيم، وفي غياب الحكامة المالية وحسن التدبير لدى بعض الفرق، وجدت نفسها أمام تراكم غير مسبوق للديون جعلها على حافة الإفلاس.

وذكرت المصادر أن 6 أخطاء قربت الأندية المغربية من الانهيار المالي، ويتعلق الأمر بـ “التسابق نحو الانتدابات، ونزاعات لا تنتهي، وانتظار المنح، وصرف أجور خيالية، والتقارير الغامضة، إلى جانب استمرار سيطرت ظاهرة “مول الشكارة”.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*