جرائد الاثنين:بنكيران: أخنوش أصعب من مستشاري الملك،و720 ملفا لتزوير عقارات لمغاربة وأجانب بيد القضاء

%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a910

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الإثنين 26 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “بنكيران: أخنوش أصعب من مستشاري الملك”، و”لجنة دولية تطالب المغرب بتبني مدونة سلوك وأخلاقيات قضائية”، وأخرى ذكرت أن “شد الحبل بين الداخلية والبيجيدي يصل إلى طنجة”، و”الجامعة تخصم 1.3 مليار سنتيم من منح الأندية”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

بنكيران: أخنوش أصعب من مستشاري الملك

نبدأ مع يومية “الصباح” التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، نفى تعرضه لـ”تقريع” من قبل عبد اللطيف المانوني، وعمر القباج، مستشاري الملك، أثناء اجتماعه بهما في مقر رئاسة الحكومة بالرباط، أول أمس السبت، موضحا أن اللقاء كان أسهل من مفاوضات عزيز أخنوش، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، وامحند العنصر، أمين عام “الحركة الشعبية”.

وقال بنكيران، في معرض جوابه، عن أسئلة ذات اليومية، إن اللقاء بمستشاري الملك مر في ظروف جيدة، ولم يعكر صفوه أي شيء، متسائلا: لماذا طرح عليه السؤال عكسيا بأن هناك أمورا سلبية حصلت في هذا الاجتماع؟ مشيرا إلى أنه كان إيجابيا جدا، حاثا الجميع الابتعاد عن التأويلات التي لا طائل منها.

720 ملفا لتزوير عقارات لمغاربة وأجانب بيد القضاء

وإلى يومية “المساء” التي أوردت بوجود 270 ملفا لتزوير عقارات مملوكة لمغاربة وأجانب، بانتحال أسماء شخصيات أجنبية، حسب توصلت بها ذات اليومية، التي قالت أن هذا العدد الضخم من الملفات، يشمل عقارات فاخرة في عدة مدن، وليس الدار البيضاء فقط، إذ تبين أن عمل أفراد شبكات متخصصة في الاستيلاء على عقارات باستعمال أسماء أجانب وهميين وفبركة وثائق مزورة واستصدار أحكام قضائية وتحفيظ عقارات باسمهم من خلالها، ثم بيعها لبعضهم البعض، يشمل مدن الرباط وخريبكة.

وفي موضوع مغاير، أفادت ذات الصحيفة، أن مصادر مطلعة كشفت عن حقيقة المراسيم التي قامت حكومة تصريف الأعمال بتمريرها، مؤخرا، لتجاوز أزمة المصادقة على قانون المالية، حيث أكدت المصادر أن الإجراءات التي الواردة في المشروع سيتم تنزيلها ابتداء من فاتح يناير المقبل، في انتظار تشكيل الحكومة ودخول القانون حيز التطبيق، وأن ميزانية الاستثمارات العمومية سيتم تنفيذها بشكل عاد.

لجنة دولية تطالب المغرب بتبني مدونة سلوك وأخلاقيات قضائية

ذات اليومية، “المساء”، قالت أنها علمت أن وفجا رفيع المستوى من اللجنة الدولية للحقوقيين التقى الأسبوع الماضي مجموعة من المسؤولين القضائيين وسلمهم مذكرة قانونية تحلل وتقدم توصيات حول مضمون مدونة السلوك والأخلاقيات القضائية، وإجراءات تبنيها، كما أفاد مصدر قضائي أن أعضاء اللجنة الدولية التقوا كلا من مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، ومصطفى مداح، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، وإدريس الازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وغيرهم من المسؤولين والمنتخبين في المجلس الأعلى للقضاء.

وفي خبر آخر نقرأ أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خرج عن صمته حيال إطلاق رجال الأمن للرصاص أثناء عملهم، حيث أعلن أن النيابات العامة تحرص على فتح أبحاث قضائية بشأن حالات استعمال السلاح الناري من طرف بعض أجهزة إنفاذ القانون، وإحالتها على القضاء لمراقبة شرعية التدخل وقانونيته، وفق الضوابط القانونية المؤطرة للموضوع.

هذا الموقف جاء خلال لقاء جمع الرميد بوفد عن المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، حيث عبر التنظيم الحقوقي عن “انشغاله العميق إزاء حالات استعمال الرصاص من قبل عناصر الأمن، مما أدى إلى تسجيل حالات وفاة بعض المشتبه فيهم خلال محاولات توقيفهم”.

شد الحبل بين الداخلية و”البيجيدي” يصل إلى طنجة

وإلى يومية “أخبار اليوم”، التي قالت إن الصراع بين الداخلية و”البيجيدي” انتقل إلى مدينة طنجة بعد الرباط، حيث رفض والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي، التأشير على ميزانية 2017 التي أعدها مجلس طنجة التي بات يهيمن عليه مستشارو حزب “العدالة والتنمية” بعد الانتخابات الجماعية لسنة 2015.

واستند قرار ولاية جهة تطوان إلى عدك تخصيص اعتمادات كافية لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الجماعة في الآونة الأخيرة، بعدما احتفظ مشروع ميزانية المدينة برسم السنة المقبلة، بنفس القيمة المالية التي اعتاد المجلس برمجتها في السنوات الماضية لهذا الغرض، وذلك في حدود 20 مليون درهم.

وفي موضوع آخر، أورد ذات اليومية، أنها حصلت على معطيات جديدة تظهر تقلصا مهولا في أعداد المقاتلين المغاربة في سوريا والعراق، فمن أصل 1622 مغربيا غادروا البلاد للالتحاق بأحد التنظيمات المتطرفة لاسيما “داعش”، لم يظل منهم هناك سوى 871 شخصا، ويعتقد أن حوالي نصفهم من النساء والأطفال الذي التحقوا بأزواجهم وآبائهم.

اتهامات لموظفين في وزارة رباح باختلاس أموال الشركة الوطنية للنقلوننتقل إلى يومية “الأخبار” التي أوردت أن موظفان يشتغلان في الشركة الوطنية للنقل، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، سيمثلان اليوم الإثنين في جلسة محكامتهما التي ستنعقد امام الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بالرباط، والتي تهم خروقات واختلالات مالية جرى كشفها في الشركة ذاتها، أدت إلى متابعتهما.

وفي موضوع آخر، قالت ذات الصحيفة أن النيابة العامة بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس قررت، يوم الجمعة الماضي، أكدت إحالة ملف الشبكة المتخصصة في الاتجار في الرضع، على المحكمة الابتدائية، بداعي الاختصاص النوعي، بعدما تبين لقاضي التحقيق أن التهم المودهة للشبكة تكتسي طابعا جنحيا، في حين تقرر متابعة ثلاث متهمات ضمن هذه هذه الشبكة في حالة اعتقال احتياطي، بينما أفرج عن متهمتين اثنتين، بعدما تبين أن إحداهما حامل وعلى وشك الوضع.

البيضاء رائدة في التلوث

وإلى يومية “الإحداث المغربية”، التي قالت أن مدينة الدار البيضاء، احتلت الصف الثاني في ترتيب أكثر المدن تلوثا في العالم العربي، فيما تربعت القاهرة على قائمة التصنيف، وجاءت العاصمة العراقية بغداد في المركز الثالث، حسب تقرير عن التلوث في البلدان العربية، أعده موقع “نامبيو” العالمي المختص في تحديد معايير العيش في كل بقاع العالم.

الجامعة تخصم 1.3 مليار سنتيم من منح الأندية.. رونار يرفض تعويض بلهندة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خصمت مليارا و310 ملايين سنتيم من المبلغ الإجمالي للمنحة المخصصة لأندية البطولة الاحترافية، والبالغة قيمتها ثلاثة ملايير و200 مليون سنتيم.

حيث عمدت الجامعة يوم الخميس الماضي، على صرف مليار و890 مليون سنتيم فقط، حيث تم اقتطاع المبلغ الاول من أجل تسديد ديون النزاعات بالنسبة للأندية التي تتوفر على قضايا كثيرة معروضة أمام اللجنة ذاتها.

وفي موضوع آخر، قالت ذات الصحيفة، أن الناخب الوطني هيرفي رونار رفض تعويض يونس بلهندة، لاعب نيس الفرنسي، والذي تأكد غيابه عن نهائيات كأس أمم إفريقيا للأمم بسبب الإصابة التي تعرض لها في مبارة فريقه ضد بوردو يوم الأربعاء الماضي.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*