بعد توثيقها من طرف لجان المراقبة … هذه مخالفات سفن الأعالي ومراكب السردين بالمصيدة الجنوبية

كشف جانب من حصيلة المخالفات التي تم تسجيلها على مستوى مندوبية الصيد البحري بالداخلة خلال السنة الجارية، أن نسبة كبيرة منها يهم صيد الأسماك الصغيرة دون الحجم التجاري لأصناف الأخطبوط والكلمار، متبوعة بالتصريحات غير المكتملة بالحجم الحقيقي للمصطادات السمكية.

ووفق معطيات رقمية حصلت عليها البحرنيوز، فإن المخالفات المتعلقة بصيد الأسماك الصغيرة دون الحجم التجاري لأصناف الأخطبوط والكلمار قد إستحودت على 46% من نسبة المخالفات التي تمت معاينتها. تليها في المركز الثاني وبنسبة12 % تصريحات غير مكتملة بحجم المصطادات السمكية لدى المصالح المعنية، وبنسبة 11 % يتموقع في الرتبة الثالثة عدم توفير المستندات الداعمة للعمليات التجارية للأخطبوط.

وتقاسمت مخالفات التصريحات الكاذبة، و مخالفات عدم إمساك يومية الصيد نسبة 8% ، كما سجلت أيضا مخالفات استهداف أنواع سمكية غير مشار اليها في رخص الصيد، و مخالفات جلب الأسماك فوق سطح المراكب، و مخالفات إخفاء العلامات الخارجية للقوارب التقليدية، ومخالفات ضبط استعمال اليات صيد ممنوعة ( شباك بجيوب متعددة )  كل منها بنسب 4%  .

وشملت حملات التفتيش و المراقبة أسطول الصيد البحري، من القوارب التقليدية، و مراكب الصيد الساحلية صنف الصيد بالخيط، و صيد السردين، و سفن الصيد في أعالي البحار،  التي تلج ميناء الداخلة من أجل تفريغ مصطاداتها السمكية، و كدلك و أيضا السفن العاملة بالمياه المبردة، كما لم تستثني ذات الحملات، التي تقودها مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة بشكل روتيني، مختلف الوحدات الصناعية العاملة بالمدينة.

وتم تسجيل مخالفة حيازة أليات صيد ممنوعة شباك “الترابا” لدى سفينة الصيد بأعالي البحار جرمونا GERMON3 ، فيما تم تسجيل مخالفات الأحجام الصغيرة للأخطبوط في حق كل من سفينة أمنية  OUMNIA ، و سفينة أليكانتي ALICANTé  ، و ملوكة 4 MALOUKA ، و سفينة أوزيرفت AOUZIRIFTS 5 و سفينة الصيد بأعالي البحار MASSIRA 7، و سفينة ABOU AL WAFA.

كما همت المخالفات عدم إمساك يومية الصيد، والتي توبعت بها سفينتا صيد في أعالي البحار، يتعلق الأمر ب MAHDI  و AL HAKIM. أما على مستوى مخالفات استهداف صغار الرخويات صنف الكلمار، فقد  تم تحرير محاضر رسمية، في حق سفن الصيد في أعالي البحارSIP  ، و MERSAL 6، و سفينةOUZOUD  و سفينة MALOUKA 12  ، وسفينة AL FARAZDAK وسفينة LASKIA 4 .

ونالت سفن الصيد العاملة بالمياه المبردة نصيبها من المخالفات، بحيث سجلت في حق سفينة RSW  MEYA  مخالفة تصريحات غير مكتملة، بحجم المصطادات السمكية لدى المصالح المعنية، و سفينة الصيد  RSW MAYOR بمخالفة استهداف أصناف أسماك غير مدرجة ضمن قائمة الأسماك في رخصة الصيد.  وهمت المخالفات ايضا  مراكب الصيد الساحلي صنف السردين التي تنشط بمصيدة التناوب، والتي كانت هي الأخرى ضمن أهداف لجان المراقبة والتتبع لأنشطة الصيد، بنفود مندوبية الصيد البحري بالداخلة.

وتم على هذا المستوى تسجيل مخالفة تصريحات غير مكتملة بالكميات الحقيقية لدى مصالح مندوبية الصيد البحري، في حق مركب السردين تامنت TAMENTE، و مركب السردين ZAMZAM . كما همت المخالفات  التصريح الكاذب ، حيث تم تسجيل مخالفات في حق مراكب صيد السردين قرطبة KORTOBA1 ، و مركب الصيد بالخيط أمانوز AMANOUZ.  فيما تم تحرير محضر في حق مركب بعد جلبه للاسماك فوق سطح المركب ، يتعلق الأمر بمركب نزار عدنان NIZAR ADNANE.

و حصلت أيضا الوحدات الصناعية بالمدينة على مخالفة عدم توفير البيانات التوضيحية،  بالعمليات التجارية الخاصة بالأخطبوط، من خلال تسجيل مخالفة في حق شركة ماء العينين فريغو MAALAININE  STé FRIGO ، وشركة كولدن،  إلى جانب مخالفة عدم توفير الوثائق الثبوتية لكمية من صنف الأخطبوط، حيث  تم تحرير محضر في حق فضيلي فريغو FADILI FRIGO.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*