بالفيديو والصور … ناجية بوعدوش التلميذة بمؤسسة القلم تحصد أعلى معدل للباكلوريا بمديرية أكادير وأكاديمية سوس ماسة بمعدل 19.10 وتعبر عن طموحها لما بعد الباكلوريا

باتت خطوات التلميذة ناجية بوعدوش، الحاصلة على أعلى معدل بمديرية أكادير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة في امتحانات الباكالوريا 2017-2018، حثيثة وراسخة نحو تحقيق حلمها بأن تلج  كلية الطب أومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، حيث جنت ثمار جهدها لتحقق التفوق على صعيد الجهة.

وأحرزت ” ناجية بوعدوش ” التلميذة بشعبة العلوم الفيزيائية بمؤسسة القلم التربوية الخاصة بمدينة أكادير، معدل 19.10 وهو أعلى معدل في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2018، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.


ولم تخفي ناجية  فرحتها بعد حصولها على هذا المعدل المشرف، حيث أعربت عن سعادتها وخصصت الشكر الجزيل لأسرتها وكافة الأطر الإدارية والتربوية بالمركب التربوي القلم، الذين دعموها طيلة مسارها الدراسي إلى أن تمكنت من الحصول على نتيجة ترقى  لطموحاتها.

و وجهت نزهة تاسين، المديرة العامة للمركب التربوي القلم، شكرها للإعلام على اهتمامه بحدث تفوق الثلميذة  ناجية، في مناسبة اعتبرتها لحظة فرح تتشاركها وإياها كل الأسر المغربية بتفوق فلدات أكبادها، لتهنئ  ابنتها ” ناجية ” على تفوقها ونجاحها إلى جانب كافة التلاميذ والتلميذات بالمغرب.

وأشارت نزهة تاسين إلى أن نجاح ناجية من نجاح المركب التربوي القلم، والذي يعتمد، وفق المتحدثة، على مشاريع تربوية وأطر كفؤة، لتستغل المناسبة وتقدم  لهم بجميع الأسلاك  تحايا الإجلال والتقدير، ومشيرة إلى أن  نتائج الباكلوريا ليست وليدة الإمتحان فقط، بل نتاج مسار معتمد على مقاربة القرب خطوة خطوة  والدعم النفسي والتربوي لكافة التلاميذ والتلميذات.

وفي مايلي نص الحوار المقتضب بالصوت والصورة : 

الفيديو:

 

هذا وقد حققت تلميذات وتلاميذ جهة سوس ماسة نتائج متميزة خلال الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا في دورة يونيو 2018، بنسبة نجاح بلغت 59.59 في المائة، أي ما يوازي 16 ألفا و663 ناجحا(ة)، منهم 15 ألفا و171 ممدرسا(ة) بالتعليم العمومي.

بمجموع 4800 حاصل على البكالوريا، احتلت المديرية الاقليمية بأكادير اداوتنان المرتبة الأولى بجهة سوس ماسة من حيث عدد الحاصلين على البكالوريا، دورة يونيو 2018، منهم 2762 من الاناث، و 2038 من الذكور،

أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فقد حاز على شهادة الباكلوريا 631 مترشحا(ة)، من أصل 5 آلاف و336 مترشحا(ة)، حضر منهم هذا الاستحقاق الوطني 2705 مترشحا(ة)، بنسبة نجاح إجمالية تصل إلى 23.33 في المائة.

وقد حضر هذا الاستحقاق الوطني ما مجموعه 25 ألف و459 مترشحا(ة) من أصل 26 ألف و447.

وبحسب المعطيات الإحصائية، فقد تراوحت نسبة النجاح بين 64.92 في المائة لدى الإناث و 54.11 في المائة لدى الذكور. أما على مستوى المسالك والشعب، فقد سجلت أعلى نسبة نجاح في شعبة العلوم الرياضية “أ”، خيار فرنسية بنسبة 97.40 في المائة.

أما بخصوص الميزات المحصل عليها، ففي فئة المتمدرسين، نال 1271 مترشحا(ة) ميزة حسن جدا و2635 مترشحا(ة) ميزة حسن و4663 مترشحا(ة) ميزة مستحسن، و8094 مترشحا(ة) ميزة مقبول.

وفي فئة الأحرار، حاز سبعة (07) مترشحين على ميزة حسن جدا و 70 مترشحا(ة) على ميزة حسن، و183 مترشحا(ة) على ميزة مستحسن، و 371 مترشحا(ة) على ميزة مقبول.

وتأتي هاته النتائج الموفقة بجهة سوس ماسة، كثمرة مجهود جماعي مشترك ساهم في صنعه السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة والمديرات والمديرين وأطر هيئة التفتيش التربوي بمعية الأطر الإدارية والتربوية والسادة المديرون الاقليميون ومساعدوهم ورؤساء الأقسام والمصالح؛ إلى جانب شركاء منظومة التربية والتكوين من هيئات مدنية ونقابية وجمعيات الآباء والأولياء والأمهات والسلطات الولائية والإقليمية والمنتخبة والمصالح الخارجية والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة ومختلف الإدارات الترابية. فلهم منا جميع الشكر والثناء والتقدير.

وسيجتاز الدورة الاستداركية لنيل شهادة الباكلوريا خلال دورة يوليوز 2018، ما مجموعه 11 ألف و245 مترشحا(ة)، منهم 6 آلاف و307 أنثى.

الحسين شارا

عن الحسين شارا

الحسين شارا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*