بالفيديو والتفاصيل … المجلس الجماعي لتغازوت ” شمال أكادير ” يقدم حصيلة عمله خلال ثلاث سنوات، ويكشف عما تم إنجازه ويكشف المشاريع المستقبلية.

بادر محمد بوهرست، رئيس المجلس الجماعي لتغازوت، بتقديم حصيلة عمله خلال ثلاث سنوات، خلال لقاء صحفي نظم عشية اليوم الإثنين بأحد الفنادق المصنفة بمركز تغازوت.

وتطرق محمد بوهرست، رئيس الجماعة الترابية لتغازوت، لمجموعة من المشاريع المنجزة خلال الثلاث سنوات الأولى من تقلده لأعلى منصب مسؤولية على رأس المجلس الجماعي، إلى جانب تعداده للمشاريع المستقبلية و الإكراهات المطروحة.

ولم يغفل رئيس الجماعة، ذات الصيت السياحي العالمي، التنويه ب “المجهود الجبار” بالعمل التشاركي للمجلس الجماعي وحنكة ودراية أطره الإدارية، وواصفا المجتمع المدني ب”المساند الرسمي” للجماعة من خلال دوره في بلورة مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي عقدها المجلس الجماعي مع عدد من الهيئات و الجمعيات بالمنطقة.

وأضاف بوهرست لمسته الخاصة لمجريات الندوة الصحفية عبر عرضه لمقاطع فيديو بالصوت والصورة تبرز مختلف المنجزات المحققة وفق مختلف القطاعات التنموية، خلال 3 سنوات، وهو ما ساهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطن بالمنطقة، وتجويد الخدمات الادارية وتأهيل البنيات التحتية، وتحسين مستوى الخدمات الأساسية في قطاعات النظافة و التطهير الصلب و السائل و الماء الشروب و الكهرباء والانارة العمومية، وانعاش الحركية الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية بالمنطقة.

وكشف رئيس الجماعة التجمعي مختلف المشاريع المستقبلية للمجلس الجماعي، و ذكر منها، مشروع تهيئة نقطة التفريغ مرفأ الصيد التقليدي بمركز تغازت، و تتمة مشروع التأهيل الحضري و إحداث سوق أسبوعي و محجز جماعي بمواصفات مهمة بالمركز، فضلا عن إحداث دار الطالبة بالمركز، و ترقية المستوصف القروي بمركز تغازوت إلى مركز صحي من الدرجة الأولى، و تهيئة و تجهيز شاطئ أفتاس تغازوت و شاطئ إبودا كلم25، و إعادة تهيئة الساحة العمومية بمركز تغازوت، مع إحداث ملعب رياضي و تهيئة فضاءات خضراء بالمركز، وكذا تهيئة الأرصفة وتجهيزها بالأعمدة الكهربائية، و تهيئة الأزقة، و تنظيم ماراطون جهوي ذو طبيعة إيكولوجية داخل المحطة السياحية، و اقتناء شاحنة تركيب المصابيح، و حافلة النقل الاجتماعي.

من المشاريع المستقبلية أيضا، توقف بوهرست، عند تنظيم تظاهرة عالمية في رياضة سكيت بارك، و اقتناء سيارتين للنقل المدرسي، و مشروع بناء مدرسة جماعاتية تجمع بين مجموعتي سيدي سعيد أوحماد و سوق السبت، و اقتناء شاحنة لجمع النفايات المنزلية و نقلها من الطراز الحديث تعتمد الدفع، وكذا توفير حاويات للأزبال، وتعبيد طريق تزمورت، و الرابطة بين إكرن بوعلي و أدنس، و تعبيد طريق أكني و أيت ملاك، إضافة إلى بناء و تجهيز قاعات متعددة الاختصاصات، و تهيئة سوق السبت.

وأوضح بوهرست تأثير توجه المجلس الجماعي لتغازوت في تقليص المصاريف، والبحث عن موارد ذاتية والتدبير المعقلن، على الإنخفاض الذي شدته ميزانية التسيير بالجماعة على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، والتي كانت تستحوذ على ما يقارب نصف ميزانية المجلس خلال سنة 2015، وهو ما ساهم، وفق المتحدث، في تقليص نسبة المديونية عبر تسديد نسبة هامة من مصاريف الديون.

يشار أن أن جماعة تغازوت أحدثت سنة 1992، وتمتد على مساحة تقدر ب:113 كلم مربعا، ويبلغ عدد سكانها برسم احصاء 2014 حوالي 5260 نسمة، موزعة على مركز تغازوت و 48 دوارا، يعيش معظم سكان الجماعة على الصيد البحري و السياحة، و تحولت تغازوت بفضل موقعها الاستراتيجي إلى قرية تأوي مرفأ للصيد التقليدي يضم حوالي 100 قارب وتعاونية للصيد البحري و جمعية بحارة تغازوت البالغ عددهم نحو 300 بحارا.

الحسين شارا

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*