الوكالة الحضرية بأكادير تخطو نحو تعميم تغطية العالم القروي بوثائق التعمير

ناهزت نسبة التغطية الاجمالية بوثائق التعمير في الوسط القروي والمراكز القروية التابعة لمنطقة نفوذ الوكالة الحضرية لأكادير 94 في المائة ، وذلك متم سنة 2018.

وأفاد تقرير للوكالة أن نسبة التغطية بوثائق التعمير التي تمت المصادقة عليها بلغت 38 في المائة، أما وثائق التعمير التي توجد في طور الدراسة أو التحيين فبلغت نسبتها 56 في المائة.

وحسب المصدر ذاته ، فإن العالم القروي التابع للمجال الترابي للوكالة الحضرية لأكادير يحظى بمكانة مهمة في برنامج عمل هذه المؤسسة التي تحرص على تسريع تعميم تغطيته بوثائق التعمير ، حيث عملت مصالح الوكالة خلال سنة 2018 على تتبع إعداد 42 وثيقة ، ضمنها 24 وثيقة تتعلق بالوسط القروي.

وتهم هذه الوثائق خمس تصاميم للنمو تمت المصادقة عليها ، ويخص مراكز الجماعات الترابية ل” أزيار”، و”أقصري”، و”تادرارت”،و” تقي”، و”إداوكنضيف” .

وخمس دراسات جديدة أعطيت انطلاقتها ، وتهم مراكز قروية ذات مواقع استراتيجية وقيمة بيئية تستوجب تخطيطا يأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصيات ، ويتعلق الأمر بتجديد دراستي تصميم تهيئة “إمسوان” الشاطئ ، وتصميم النمو الخاص ب “ايموزار” . ثم دراسة تصميم تهيئة “ألما” ، وتصميمي نمو كل من “أسكا” ، و”خميس ايت موسى”.

وتشمل هذه الوثائق خمس تصاميم تهيئة قطعت أشواطا مهمة ، حيث تم اخضاع تصميمين للتهيئة الجماعية ل”واد الصفا” (إقليم اشتوكة ايت باها) و”أولاد دحو”(عمالة إنزكان ايت ملول)، لمسطرة البحث العلني .

وتم عرض تصميم تهيئة مركز “ايت امزال” على أنظار اللجنة التقنية المحلية. كما تم الانتهاء من اعداد تصميمي تهيئة مركزي “ماسة” و”سيدي وساي” بمقياس 1/5000.

وتهم هذه الوثائق التعميرية ايضا تسعة تصاميم توجد في مراحل مختلفة من الدراسة ، حيث تم الانتهاء من اعداد الصيغة النهائية لتصميمي نمو مركزي “أوكنز”و”سيدي عبد الله البوشواري” ( إقليم أشتوكة ايت باها) ، بمقياس 1/2000 . وإخضاع تصميم نمو أيت ميلك لمداولة المجلس .

وإنهاء مرحلة البحث العلني الخاصة بتصميم نمو مركز “تامري”،إضافة إلى تتبع إعداد التصاميم المتعلقة بمراكز “بلفاع”، و”تسكدالت”، و”ايت وادريم”، و”هيلالة” ، و”تاركا نتوشكا”.

للإشارة فإن مجال تدخل الوكالة الحضرية لأكادير يشمل عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان ايت ملول، وإقليم اشتوكة ايت باها

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*