الطماطم والأسماك السوسية تساهم في إنعاش خزينة المملكة

أفادت معطيات حديثة صادرة عن مصالح مكتب الصرف ارتفاع القيمة الإجمالية لصادرات المنتجات الغذائية والفلاحية والبحرية نحو الخارج بما يربو عن 500 مليون درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة.

ويعود المؤشر التصاعدي إلى رفع المغرب، خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، لصادراته من المنتجات الغذائية والفلاحية والبحرية، بنسبة قاربت 4 في المائة، مع تسجيل زيادة كبيرة في الصادرات ذات القيمة المضافة بنسبة زادت عن 15 في المائة.

وقال مكتب الصرف إن قيمة صادرات المغرب من المواد الغذائية والفلاحية والبحرية قد انتقلت من 11.2 مليار درهم إلى 11.7 ملايير درهم؛ وهو ما ساهم في تعزيز مساهمة هذا القطاع في المداخيل الإجمالية للخزينة العامة من العملة الصعبة.

ورفع المهنيون المغاربة، خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، صادراتهم من الطماطم نحو أوروبا وباقي دول الخارج، حيث بلغت قيمتها ملياري درهم مقابل 1.9 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2018.

وأقدم المزارعون المغاربة، والذين تنتمي نسبة كبيرة منهم لمنطقة سوس، خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، على تصدير ما يقارب 1.5 مليار درهم من البواكر وما يربو عن 1.3 مليار درهم من الخضر.

وفي الفترة نفسها دائما، صدّر المغرب ما يزيد عن 727 مليون درهم من الفواكه الحمراء، وما يربو عن 444 مليون درهم من الأسماك ما بين يناير وفبراير 2019، مقابل 391 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، إلى جانب 248 مليون درهم من دقيق السمك.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*