التقني المعلوماتي الأكاديري ” رشيد إداوشبرك ” يتوج كأفضل نجم يوتيوب عبر قناته “بريزما” عن فئة التكنولوجيا.

18641740_1958111511091497_1226901169_o

أُعلن أول أمس الأحد في الدار البيضاء عن الفائزين بجائزة أفضل نجوم “يوتيوب” في نسختها الأولى، والتي توج ضمنها رشيد إدوشبارك كأفضل نجم يوتيوب عبر قناته “بريزما” عن فئة التكنولوجيا.

وفي الفئات الأخرى فاز كل من إسماعيل الصفريوي عن فئة التدوين بالفيديو، وقناة “بريزما” عن فئة التكنولوجيا، ومحمد مرشد عن فئة المقاطع الساخرة، و”باك فاسيل” عن فئة المقاطع التعليمية، وحفيظ حمي في فئة ألعاب الفيديو، فيما فاز ثنائي “الفاهم والدمدومة” في فئة الفكاهة.

كما تميزت المسابقة بحضور قوي لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى تخصيص جوائز لنجوم “يوتيوب”، في وقت تعرف فيه هذه المنصة تغييرات كبرى في المغرب.

ونال كل من الشاف عمر وعلي أبوخان على التوالي جائزة أفضل قناة طعام وجائزة خفقة القلب، وكلاهما ينتميان إلى فئة الاحتياجات الخاصة، ويبرز ذلك صعوداً قوياً لهذه الفئة بين صناع المحتوى المغربي، خصوصاً وأن الطفل، الشاف عمر، نال أيضاً لقب شخصية السنة في مسابقة “ماروك ويب أواردس” قبل أسابيع فقط.

وقال صاحب المبادرة، الشاب عبد القادر طالبة، إن المسابقة تستهدف المبتدئين أساساً وليس المشاهير، وأوضح لموقع “العربي الجديد” أن “هذه المسابقة مبادرة أردت من ورائها تشجيع المبتدئين في عالم (يوتيوب) وليس أولئك الذين حققوا النجاح وجمعوا الكثير من المتابعين. أردت أن أمنحهم الفرصة ليظهروا هم كذلك في الصورة”، وتابع “وبصراحة لم أتوقع هذا النجاح من النسخة الأولى، كل ما فعلناه أننا تجنّبنا الأخطاء السابقة التي وقعت فيها فعاليات مشابهة، فخرجت مسابقتنا في هذه الحلة الجميلة”.

وتأتي المسابقة في سياق يعرف فيه المغرب تحولاً كبيراً في ما يخص المحتوى ونجومه، فقد كشفت المسابقة عن اختلاف كبير في الفئات العمرية وتعدد الأجيال، في وقت كانت فيه فئة الشباب العشريني هي الغالبة بين صناع المحتوى في”يوتيوب” قبل سنوات فقط، كما تنوع المحتوى بشكل كثيف في فئات عديدة، بعدما كانت السخرية والنقد الفئتين السائدتين في الفترة السابقة.

18641740_1958111594424822_988101819_o

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*