+ البرنامج الكامل … مدينة أكادير على موعد مع “تيميتار” في دورته 14 والربنامج حافل بأنشطة ثقافية وفنية ورياضية متنوعة إلى جانب السهرات المبرمجة …

eee

يضرب مهرجان “تيميتار” الدولي للموسيقى، موعدا مع عشاق الموسيقى والفن والثرات والثقافة بمدينة أكادير، خلال الفترة ما بين 5 و8 يوليوز 2017، من خلال برنامج متنوع ينفتح على الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، وذلك بالموازاة مع السهرات الغنائية المبرمجة.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة لهذا المهرجان الثقافي والفني الدولي، الذي يتخذ كشعار له “الفنانون الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم “، أن البرنامج الثقافي لدورة هذه السنة يتضمن تنظيم يوم دراسي يوم 7 يوليوز 2017 حول موضوع ” الإبداع الفني الأمازيغي: أي آفاق للمحترفين، وما هي سبل تحسين القطاع ؟”، حيث سيشكل هذا اللقاء فرصة لتحديد إطار استراتيجي للترويج لجهة سوس ماسة باعتبارها مجالا للإبداع المسرحي والموسيقي والسينمائي.

ومن المقرر أيضا تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع ” الثقافة الأمازيغية النسائية ” سيتم من خلالها تناول كيفية تجاوب المرأة ،من خلال مجالات إبداعها، مع مختلف مكونات الثقافة، مع التعريف برؤية المرأة الأمازيغية إزاء مجالات الأدب والفن والتواصل والاقتصاد و السياسة، وكيف استطاعت الانفتاح على مختلف المؤسسات الثقافية، وكيف تتفاعل مع النقاش حول حقوقها.

وعلاوة عن ذلك، ستتاح الفرصة لمهنيي السينما والسمعي البصري في جهة سوس ماسة بمناسبة تنظيم الدورة 14 لمهرجان “تيميتار” لإطلاعهم على آليات مواكبة مشاريعهم ، إلى جانب تعريفهم بالشروط والمعايير المحددة في دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري التي أقرها المركز السينمائي المغربي ، وذلك من خلال تنظيم ورشتين تكوينيتين تخصص الأولى للتعريف بشروط تطبيق دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، أما الورشة الثانية فتهم تمكين المستفيدين منها من استيعاب الإطار القانوني والمؤسساتي لصندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني ، وضبط معايير الاستفادة من ميزانيته.

وقررت “جمعية تيميتار” ، التي تنظم هذا المهرجان بمعية مجموعة من الشركاء العموميين والخواص ، بمناسبة الدورة 14 للمهرجان إنتاج ألبوم غنائي جديد للفنان الأمازيغي المعروف علي شوهاد الذي يحمل عنوان “إيكودار ن سوس” ( المخازن الجماعية لسوس)، ليضاف بذلك إلى قائمة الفنانين الأمازيغ الذين استفادوا من دعم الجمعية لمشاريعهم الفنية ، ومن ضمنهم الفنان الأمازيغي الراحل عموري مبارك.

وإلى جانب الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية ، فإن برنامج الدورة 14 لمهرجان “تيميتار” يتضمن كذلك أنشطة رياضية حيث سيتم بهذه المناسبة تنظيم تدريب على ممارسة الرياضات المائية (ركوب الأمواج، الزوارق الشراعية، البوديبورد…) لفائدة 600 طفل من أبناء جهة سوس ماسة ، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 7 يوليوز 2017.

للتذكير، فإن دورة هذه السنة لمهرجان “تيميتار” الدولي للموسيقى ، ستعرف تقديم 40 عرضا فنيا، موزعة على 3 منصات ، سيشارك فيها أزيد من 400 فنان من المغرب ومن جنسيات مختلفة ، من بينهم أومو سانغر من مالي، ويالا من غانا، وبروناتاتيانا من أنغولا، وأفرود يزياك من الغابون، وإبراهيم فيرير من كوبا، وإيليدا ألميدا من الرأس الأخضر ، إضافة إلى عدة فرق موسيقية عالمية مثل الفرقة اللبنانية مشروع ليلى ، وأمازونيات أفريقيا من مالي ، وتراد أتاك من استونيا، وأرنونكازا من الكوت ديفوار ، ولاباس من الجزائر ، ونومفوسي من جنوب إفريقيا.

أما بالنسبة للفنانين المغاربة ، فسيكون لجمهور “تيميتار” موعد مع كل من أسماء المنور، وعبد العزيز الستاتي، وغاني، وأحمد سلطان، ونجاة رجوي، وحميد بوشناق، وسامي راي، ومهدي قاموم، ومجموعة ماستا فلو، ومجموعة رباب فيزيون، وهشام ماسين، والفنانة الأمازيغية فاطمة تباعمرانت ، والرايس حسن أرسموك ، وكذا الفرق الموسيقية التراثية لأحواش المنتمية إلى مناطق مسگينة وتيوت وتفنگولت.

unnamed (1)

وإليكم برنامج الأنشطة الموازية وسياقها بالتفصيل..

الإنتاج السينمائي والسمعي البصري الأمازيغي

ورشة تكوينية

6 يوليوز 2017 بفندق سوفتيل أكادير رويال باي

في إطار تلبية حاجيات المرفق العام في مجال الإنتاج السمعي البصري ومن أجل تمكين المنتجين المنتمين لجهة سوس ماسة من آليات فعالة لمواكبة مشاريعهم، ينظم مهرجان تيميتار تكوينا حول المعايير المحددة في دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري التي أقرها المركز السينمائي المغربي.

المشاركون: مهنيو السينما والسمعي البصري.

الورشة 1 : شروط تطبيق دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

تنفيذا لاختصاصاتها المتعلقة بإشرافها على مرفق عام، تلتزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالمساهمة الفعالة في تثمين وتنمية وبث الإنتاج الثقافي واللغة الأمازيغية باعتبارها من المكونات الأساسية للثقافة وللحضارة المغربية.

في إطار قيامها ببث البرامج التلفزيونية الجهوية والوطنية، الشاملة أو الموضوعاتية تقوم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بتطبيق المقتضيات العامة المتضمنة في دفتر تحملاتها، من بينها تلك التي تحدد شروط وأشكال إبرام العقود المتعلقة بالإنتاج الخارجي أو الإنتاج المشترك للبرامج السمعية البصرية.

الورشة 2: صندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني:

يخصص دعم هذا الصندوق للإنتاج السينمائي الوطني، على شكل تسبيق للأفلام الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية قبل وبعد الإنتاج والتي تتقدم بها الشركات المغربية للإنتاج السمعي البصري على شكل ملف تبت فيه لجنة الدعم.

وبالنظر إلى كون الإنتاجات الأمازيغية لا تستفيد بالشكل المطلوب من هذا الدعم لأسباب متعلقة بالصعوبات التي تواجه شركات الإنتاج والتي تعرقل أحيانا تحقيق مشاريعها، سيتمكن المشاركون في هذه الورشة من استيعاب الإطار القانوني والمؤسساتي لصندوق الدعم ومن ضبط معايير الاستفادة من ميزانيته.

يوم دراسي

الإبداع الفني الأمازيغي: أي آفاق للمحترفين؟ وماهي سبل تحسين القطاع؟

7 يوليوز 2017 بفندق سوفتيل أكادير رويال باي

1ـ السياق العام:

في السنوات الأخيرة ترسخ الوعي بأن الإبداع الفني من شأنه أن يكون رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لجهة سوس ماسة، إلا أنها إلى حدود الآن لا توجد هياكل مواكبة لهذه الدينامية.

رغم أن بعض الإبداعات استطاعت أن تمكن من الترويج للجهة ولبعض المناطق دون أن يتم دعمها بأي تخطيط استراتيجي، أصبح من اللازم مستقبلا أن لا تستمر الأعمال السينمائية والمسرحية والموسيقية في التعريف بالمجالات الترابية، بصفة ارتجالية، دون أن تخضع لتحديد ممارسات مضبوطة من طرف هيأة متخصصة تناط بها هذه المهمة.

2ـ الهدف العام:

في إطار هذه المائدة المستديرة سيتمكن المشاركون من تحديد إطار استراتيجي للترويج للمجال الترابي لجهة سوس ماسة على المستوى الثقافي والفني قصد تمكين الممارسين من أدوات فعالة لمواكبة تثمين القدرات والطاقات المحلية للجهة باعتبارها مجالا للإبداع المسرحي والموسيقي والسينمائي.

3ـ الأهداف العملية:

سيقوم المشاركون على الخصوص ب:

  • تقييم الإطار القانوني والمؤسساتي للترويج المجالي على المستوى الثقافي والفني
  • تحديد شروط فعالية أداء الهياكل التي تقوم بالإبداع والإنتاج والتوزيع على المستوى المحلي والجهوي والوطني
  • وضع إستراتيجية ناجحة لترويج الإبداع الأمازيغي على الصعيد الوطني في الوقت الحالي.
  • تحديد قواعد إحداث هيأة لمواكبة:
  • الإبداع السينمائي و السمعي البصري على المستوى المحلي
  • الإبداع المسرحي المحلي
  • الإبداع الموسيقي المحلي

مع البحث على دعم المؤسسات العمومية والخاصة لهذه الهيأة.

4ـ النتائج المنتظرة في نهاية الأشغال:

  • الاقتناع بضرورة المساهمة الفعلية لذوي القرار السياسي والشركاء والمؤسسات في إحداث وتنمية هيأة للمواكبة والإنتاج.
  • وضع خطة عمل لترويج وتثمين المجال الترابي بواسطة الإبداع الفني المحلي.

5ـ المشاركون:

مهنيو السينما والسمعي البصري، مهنيو المسرح، مهنيو الموسيقى وصناع القرار السياسي.

برنامج الأشغال

14.30 -ـ 15.00: استقبال وتسجيل المشاركين.

15.00 -ـ 15.30: الجلسة الافتتاحية و تقديم محاور المائدة المستديرة.

المسير: ميلود أزرهون

المحور الأول:

“الإبداع الفني الأمازيغي: أي آفاق للمحترفين؟ وماهي سبل تحسين مواكبة القطاع؟”

المحور الثاني:

الورشات

 15.30ـ- 17.30: تنظيم الأشغال

الورشة 1 : الإنتاج السينمائي والسمعي البصري

المسير: عبد الزاق الزيتوني، مدير لجنة الفيلم بوارزازات.

الورشة 2 : الإنتاج المسرحي

المسيرة: خديجة البناوي، مستشارة دولية في الفنون والثقافات.

الورشة 3 : الإنتاج الموسيقي

المسير: خالد ألعيوض، باحث وفاعل جمعوي

17.30

18.00 : استراحة شاي

18.00ـ 18.30 : تلاوة توصيات الورشات.

الجلسة الختامية.

إنتاج ألبوم جديد للفنان أرشاش علي شوهاد

عنوان الألبوم: “إيكودار نسوس”

بيوغرافيا: مولاي علي شوهاد

ترعرع في وسط فني، حيث كان والداه وإخوته يبدعون في فن نظم الشعر الموزون، تمرس منذ حداثة سنه على فن الهجاء الشعري وواجه منذ أن كان ابن 13 سنة شعراء كبار في هذا الشكل الشعري خلال لقاء ات أحواش /الدرست.

أنشأ سنة 1976 المجموعة الموسيقية “إيزماز” ومجموعة “أرشاش” سنة 1979 بمعية شباب منطقته.

يتميز علي شوهاد بكتابة أغلب أشعار الأغاني التي أدتها مجموعة أرشاش أو أداها بشكل منفرد، وبتقديره وإعجابه بالشعراء الأوائل مثل الفنانين: بوبكر أزعري، بوبكر أنشاد، عمر واهروش..

في الجانب الموسيقي ينهل أحيانا من رصيد أنشاد، دودر، أو الحاج محمد أموراك أو كذلك الحاج بلعيد، لإيجاد اللحن المناسب لأداء أغانيه.

الأغاني:

1ـ أمدياز أختار

2ـ تودرت نوسمامي

3ـ إيكودار نسوس

4ـ تاولكت نتاوتمت

5ـ أوال نومزلوض

6ـ تاكمات نتاكمات

7ـ تيرا سوغانيم.

مائدة مستديرة

الثقافة الأمازيغية النسائية

7 يوليوز بفندق سوفيتيل أكادير روايال باي

كيف تتجاوب من خلال مجالات إبداعها مع مختلف مكونات الثقافة؟

ما هي رؤية المرأة الأمازيغية في مجالات  الأدب والفن، التواصل والاقتصاد أو السياسة، وكيف استطاعت الانفتاح على مختلف المؤسسات الثقافية؟ وكيف تتفاعل مع النقاش حول حقوقها.

رؤية المرأة الأمازيغية اليوم للتغلب على القيود المفروضة على الخصوصية والهوية؟

وإلى أي حد تعتبر القيم التي تشكل الثقافة الأمازيغية نقطة انطلاق نحو الإنفتاح الذاتي لهذه الثقافة؟

وكيف ينعكس هذا الانفتاح على المجالات الإنسانية والمعارف مثل الأدب، الفن والإعلام والاقتصاد والسياسة.

عدة محاور ستتناولها الندوة التي سيشارك فيها نساء من مختلف القطاعات على المستوى الوطني والدولي.

من 5 إلى 7 يوليوز 2017

تدريب على الرياضات المائية:

(ركوب الأمواج، الزوارق الشراعية، البوديبورد…) لفائدة 600 طفل من أبناء جهة سوس ماسة.

دعم الأنشطة التالية:

  • تكريم المرحوم السيد محمد بيجاعد بشراكة مع جمعية إيليغ .
  • الجامعة الصيفية لأكادير.

عرض فيلم “أدور”

 للمخرج أحمد بايدو

6 يوليوز بقاعة ابراهيم الراضي ابتداء من الساعة 6 مساءا

في الجنوب الشرقي للمغرب، إبان الإستعمار، انخرط زايد أوحماد في مقاومة شرسة ضد المعمرين الفرنسيين الذين احتلوا أرض قبائل أيت عطا.

يعيد الفيلم تتبع مسار نضال رجل وبلد من أجل العدالة والكرامة وقيم الحرية.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*