إنزكان … أخنوش بحضور وفد رسمي يترأسه الوالي وعامل إنزكان يفتتحون السوق الجديد لبيع السمك بالجملة

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، على إفتتاح السوق الجديد لبيع السمك بالجملة بإنزكان، وهي المنشأة التي تعد منصة عصرية لتسويق المنتجات البحرية تماشيا مع أهداف استراتيجية “أليوتيس”.

ويأتي افتتاح هذا السوق، صباح اليوم الثلاثاء، ضمن مساعي تطوير شبكة وطنية من 10 أسواق سمك بالجملة، كلها مخصصة للبيع الثاني.

وقد أنجز السوق الجديد لبيع السمك بالجملة على مساحة تبلغ 2,5 هكتار، من بينها 5034 مترا مربعا مغطاة، باستثمار إجمالي تصل قيمته إلى 60 مليون درهم، وهو ما سيمكن من ضمان تموين منتظم من الأسماك لفائدة الساكنة على المستوى المحلي والجهوي، مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة.

ويتألف السوق الجديد لبيع السمك بإنزكان، الذي يتوقع أن يعالج 171 ألف طن من السمك في السنة، من فضاء للتسويق، بدرجة حرارة قابلة للتعديل، ومنصة مخصصة للسمك السطحي وعلى عدد من التجهيزات من ضمنها غرف مبردة ومرافق سوسيو-مهنية وتقنية.

وأكد أخنوش، في تصريح بالمناسبة، أن افتتاح سوق السمك بالجملة يأتي ليعزز عددا من البنيات التحتية لتأهيل وعصرنة قطاع الصيد البحري.

وتابع أخنوش أن هذه المنشأة ستمكن من “ضمان تسويق السمك في أحسن ظروف الشفافية والجودة”، معتبرا أن هذا من شأنه “رفع القيمة المضافة” لقطاع الصيد البحري على مستوى الجهة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بتاسع سوق للجملة مبرمج في إطار مخطط “أليوتيس”، معلنا عن افتتاح سوق جديد مماثل في تطوان خلال الأسابيع المقبلة.

يشار أن الإفتتاح كان بحضور والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي و إسماعيل أبو الحقوق عامل إنزكان أيت ملول، ورئيس المجس البلدي لإنزكان أحمد أدراق، وجواد هلالي رئيس الغرفة الأطلسية الوسطى للصيد البحري.

متابعة

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*