أكادير … والي الجهة والمدير الإقليمي للتعليم بأكادير يعطيان انطلاقة القوافل القرائية بالوسط شبه الحضري والقروي بأكادير وخمس مؤسسات معنية بالمرحلة الأولى من البرنامج

واكب وفد رسمي، ترأسه أحمد حجي والي الجهة ورجال الناجي المدير الإقليمي للتعليم بأكادير إداوتنان، انطلاقة القوافل القرائية بالوسط شبه الحضري والقروي بأكادير، بافتتاح مكتبتين بكل من مدرسة الهضاب بأمسكروض ومدرسة آمنة بنت وهب بتماعيت اوفلا.

وستتوفر المكتبتان اللتين، تم افتتاحهما مساء يوم أمس الخميس 2 ماي 2019 بأمسكروض شرق أكادير، على حواسيب وكتب ومجموعات قصص لفائدة الأطفال، في مبادرة تروم تشجيع عملية القراءة في الوسط القروي والإهتمام بالعنصر البشري في هذه المناطق النائية البعيدة عن المجال الحضري، وجاءت تفعيلا لبنود اتفاقية شراكة بين المديرية الاقليمية باكادير اداوتنان ومنتدى القراءة بالمغرب للرصد والتنمية بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأكد رحال الناجي، المدير الإقليمي، في كلمة له على مبادرة المديرية بتنظيم مجموعة من الأنشطة الهادفة لدعم التمدرس بالأوساط القروية والمناطق ذات الخصاص الاكثر هشاشة، فضلا عن حرصها الشديد على أهمية تكثيف الجهود الجماعية من أجل اعتماد مقاربات ومشاريع مشتركة وتحقيق التقائية البرامج والتدخلات في إطار التزامات تعاقدية مع مختلف الفاعلين.

واعتبر المدير الإقليمي توجه المديرية ملائما للخيار الاستراتيجي التربوي ورهانات اصلاح المدرسة المغربية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ولمضامين الرؤية الاستراتيجية 2015 -2030، وتنزيلا لبرنامج عمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وللمخطط الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة من أجل تمتين عرى التعاون والتآزر وتوحيد الرؤية والجهود لأجل منح اطفالنا فرصة التعلم والابداع داخل بنيات تربوية مؤهلة توفر المناخ المناسب للتنشئة المكاملة والمتوازنة.

ويستهدف مشروع القوافل القرائية، وفق نفس المتحدث، 1590 تلميذا وتلميذة موزعين على 5 مجموعات مدرسية، وهي م.م. الهضاب وم.م. امنة بنت وهب بجماعة أمسكروض و م.م. تيدلي بجماعة ايموزار و م.م. المنار بجماعة التامري و م.م. الامام البصيري بجماعة تغازوت.

وستتمكن المؤسسات، وفق المتحدث، عبر خلق وتجهيز وتنشيط المكتبات المدرسية بها، من تعزيز  رصيدها الوثائقي والديداكتيكي، ويمكن متعلميها من صقل مهاراتهم المعرفية والرفع من كفاءاتهم وقدراتهم التربوية في بيئة تعليمية أفضل تتماشى وانتظاراتهم.

وجدد رحال شكره الجزيل لرئيسة منتدى القراءة بالمغرب للرصد والتنمية ومن خلالها لأعضاء مكتب المنتدى على جهودهم الطيبة وتجربتهم المتميزة، والتي نالت دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لما لها من أهمية بالغة في المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب كافة الشركاء من من أكاديمية التعليم بالجهة والسلطات الولائية والمؤسسات التربوية والجمعيات والأطر التربوية داعيا إياهم إلى مواصلة جهود تعميم هذه التجربة بنفس الحماس والحيوية على باقي المؤسسات التعليمية العمومية.

هذا، و عرف هذا اللقاء تقديم لوحات فنية من طرف تلاميذ مدرسة الهضاب، كما استفاد تلاميذ مدرسة آمنة بنت وهب من ورشات فنية بإشراف بعض الفنانين الذين أطروا وأشرفوا على رسومات الاطفال ، كما عرف اللقاء نفسه، توزيع شواهد وتذكارات على بعض الاشخاص الذين ساهموا في انجاح هذا المشروع وأخرجوه للوجود.

يذكر أن هذا اللقاء حضره كلا من أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، و رئيس مجلس عمالة اكادير اداوتنان و رئيس دائرة أحواز اكادير و رئيسة المبادرة الوطنية باكادير سلوى بنكيران، و رحال الناجي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية لأكادير اداوتنان…

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*