أكادير … مختصون واباء يناقشون موضوع إعاقة القراءة والكتابة” الديسيلسكيا ” بمبادرة من جمعية الإنبعاث الثقافي والتربوي

نظمت جمعية الإنبعاث الثقافي والتربوي ندوة علمية حول موضوع إعاقة القراءة والكتابة” الديسيلسكيا “، وتطرق فيها متحدثون وأخصائيون في التربية الخاصة إلى ماهية صعوبات التعلم لدى الأطفال وآلية تشخيصها وطرق علاجها.

وقال الأستاذ الحسين أبوالوقار، والذي نشط اللقاء في كلمة افتتاحية، إن الندوة تهدف إلى توعية الاباء والمجتمع المحلي بمختلف مؤسساته وهيئاته بأهمية إيجاد فسحة أمل للأطفال ذوي صعوبات التعلم، والعمل على دمجهم أكاديميا.

وأكد أبو الوقار على أهمية الإرشاد الأسري في معالجة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون صعوبات في التعلم والتأخر النمائي، لافتا إلى أهمية وجود متخصصين تربويين في المدارس الحكومية للمساهمة في تخطي هذه المشكلة.

من جانبه بين الاستاذ عياد السباعي، الإختصاصي في الموضوع، أهمية التعرف على نوعية صعوبة التعلم والعوامل المؤثرة عليها كعوامل النضج أو الإدراك أو النمو اللغوي، ومتطرقا إلى الاتجاهات الرامية إلى معالجة صعوبات تعلم القراءة والكتابة والاتجاهات النفسية التربوية في معالجة صعوبات التعلم، و مشيرا إلى تحقق نتائج إيجابية باستخدام التدريب على العمليات والمهارات أو الجمع بينهما.

وأوضح الأستاذ عياد السباعي أن تأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.

وقدمت الأستاذة خديجة فلكي نبدة عن تاريخ واهذاف الجمعية وتخللت المحاضرة مداخلات الحضور المميز كما قدم الأستاذ التهامي بنشحموض أحد مؤسسي الجمعية ومدير دار الشباب الحي الحسنى أكادير شهادة تقديرية للاستاذ عياد السباعي على مجهوداته المتميزة في انجاح هذه المحاضرة

يشار أن جمعية الانبعاث الثقافي والتربوي تاسست 6 غشت 1983 أقدم جمعية تربوية ثقافية، وأول جمعية في الجهة نظمت المخيمات الصيفية بأكادير.

 

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*