أكادير … ” لجنة الفيفا ” بحضور مولاي الحفيظ العلمي تحل بالمدينة لتقييم عدد من منشآتها في جولة خاطفة وهكذا استعدت المدينة لاستقبالها …

يرتقب أن تحل صباح غد الأربعاء لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بملعب أكادير الكبير وملاعب التدريب المجاورة، وذلك بعد وصولها رفقة وفد من الجامعة الملكية لكرة القدم لأحد الفنادق المصنفة بمدينة أكادير المرشحة، ضمن مدن أخرى، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 بالمغرب.

ويترأس مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشيح المغرب لملف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وفد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الحاضر بأكادير، والذي سيواكب تنقلات اللجنة المحدودة وفق معلومات أكادبر أنفو، والتي لن تتجاوز ملعب أدرار وملاعب التداريب و مطار المسيرة، ويقدم المعطيات اللازمة بخصوص الملف المغربي. 

وقد أختير أبرز الخبراء في المجال الرياضي، ليكونوا ضمن  لجنة “”Task force، ويتعلق الأمر بماركو فيلغير، الكاتب العام للاتحاد الدولي للعبة، والمختص  في المجال القانوني، و زفونيمير بوبان الكاتب العام في “فيفا” وأحد أساطير كرة القدم، و موكول مودغال، رئيس لجنة الحكامة ومراجعة القوانين و توماس فيزيل، رئيسة لجنة التدقيق والملائمة و إلتشوجيور جيوسكي، عضو لجنة المسابقات، إلى جانب مجموعة من الخبراء المحايدين من خارج أسوار الإتحاد.

هذا وقد شهدت مدينة أكادير، على غرار بعض المدن المغربية الاخرى المرشحة ضمن ملف احتضان كاس العالم 2026، مجهودات كبيرة لاستقبال لجنة تقييم تابعة لـ”الفيفا” لمراقبة بنياتها التحتية والوقوف على جاهزيتها، وذلك وفق ما عاينه موقع أكادير أنفو، فلا زالت تسير على قدم وساق بمحيط ملعب أدرار، وبعدد من المنشات الرياضية المحيطة بالملعب ناهيك عن استعدادات اخرى بمطار المسيرة الدولي، وهو المطار الذي ستغادر من خلاله  لجنة الفيفا عبر طائرة خاصة.

فعلى مستوى مطار المسيرة، اتخذت مجموعة من الإجراءات لتيسير سلاسة المعاملات اتجاه المسافرين، إلى جانب أشغال الصباغة وتركيب الأعمدة الكهربائية والبستنة وعمليات التنظيف وأشغال أخرى على الرصيف بداخل وبمحيط مطار المسيرة، وعلى طول الطريق الرابطة بين المطار ومدينة أكادير، فضلا على الوقوف على جاهزية مرافق ملعب أدرار، الذي تسيره شركة صونرجيس، والتي عهد إليها  عملية صيانة بعض المرافق وإعادة تركيب كراسي وصباغة أماكن داخل وبمحيط الملعب.

وبحسب مصادر خاصة لموقع أكادير أنفو، فقد عقدت مجموعة من الإجتماعات الرامية لتسريع وثيرة أشغال صيانة وصباغة وتشجير عدد من الأماكن التي ستزورها لجنة الفيفا، حيث رجحت مصادر الموقع خلق لجنة خاصة لمواكبة أشغال الإستعداد لزيارة وفد الفيفا، من حيث استعراض وتقديم عدد من المشاكل التي توجب الانتهاء منها قبيل وصول لجنة الفيفا.

من جانبه أوكلت مهمة مراقبة وتفتيش عدد من المنشات  السياحية والفنادق لعدد من المسؤولين، الذين يعكفون على  التنسيق مع مسيري الوحدات الفندقية بالمدينة، قصد إطلاعهم على أهم المعطيات التي من شأنها تيسير مهام لجنة الفيفا بالمدينة.

يشار أن لأعضاء “تاسك فورس” صلاحيات واسعة، حيث يمكنهم إقصاء أحد المرشحين لاستضافة كأس العالم أو هما معا، وذلك في حال عدم تلاءم الملفات مع المعايير التي اعتمدوها في تقييمهم، حيث يبقى قرارهم غير قابل للطعن أو حتى  المراجعة.

وكان الاتحاد الدولي للعبة، قد أشعر الصحافة بأن اللجنة ممنوعة من الإدلاء بأي تصريحات خلال زيارتها إلى المغرب، وهي نفس الخطوة التي نهجها “الفيفا”، قبل أسبوع، خلال تواجد الخبراء بالولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك وكندا،  للتقييم التقني للملف الثلاثي الأمريكي، قبل مرحلة التصويت المحددة في 13 يونيو المقبل، بروسيا.

الحسين شارا

 

 

عن الحسين شارا

الحسين شارا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*