أكادير … ( + صور ) نشطاء بأنزا يطالبون الروسي صاحب مشروع ” حوض سباحة خاص بالدلافين الإستعراضية” بالتراجع عن إقفال ممرهم الأزلي صوب شاطئ ” جوفان ” بعد انطلاق الأشغال

أثارت بداية أشغال تهيئة مشروع سياحي وترفيهي خاصة بمشروع حوض سباحة خاص بالدلافين الإستعراضية، سيقام بحي أنزا ضواحي مدينة أكادير، ردود فعل متباينة من نشطاء فايسبوكيين محليين وجمعويين، بسبب تسبب المشروع في إغلاق الطريق المؤدية الى شاطئ ” جوفان ” بساحل الشمالي لأنزا، والذي يعتبر متنفسا وإمتداد طبيعيا لساكنة انزا التي ألفت السباحة والصيد بالقصبة فيه منذ عدة أجيال متعاقبة.

هذا وقد تفاجأت ساكنة أنزا بتسييج الطريق المحادية لمقهى الديناصور ( مقهى الفلسطيني)، وسد الطريق، الذي استعملته الساكنة منذ عقود، أمام كل من يريد الذهاب الى منتج جوفان البحري، في خطوة حزت في نفسية العديد من أبناء المدينة، لكونها ستعزل قطعة جغرافية، لها مكانة خاصة لما ثمتل من إرث تاريخي، حيث تضمن الجزء الأكبر من شاطئ أنزا الصخري.

كما يضم شاطئ جوفان، وفق الناشطين، أهم المراكز البحرية التي إعتاد الطلبة والتلاميذ زيارتها في الخرجات الإيكولوجية، نظرا للغنى البيولوجي الذي يميز المكان، كما يتوفرالشاطئ على معلمة ” لابسين”، وهي المركن الطبيعي الذي شيدته الطبيعة، ليكون مسبح أزلي موغل في القدم لشباب المنطقة.

وطالب النشطاء كافة المتدخلين التدخل، لكي لا يصنف المشروع في خانة المشاريع الغير مرغوب فيها، بغرض تفهم المصالح المختصة والمقاولة نفسها بأهمية تراجع المقاولة عن إغلاق الطريق بالكامل وترك نهج يسمح بتراقص الساكنة وترددها على شاطئها الأزلي، تفهما لمكانة الشاطئ التاريخية والآنية.

و يمتد المشروع على مساحة 11581 مترا مربعا موضوع الرسم العقاري09/11458 ويتضمن انشاء حوض سباحة خاص بالدلافين الاستعراضية مدرجات لمتفرجين ومرافق صحية ومطعم بكلفة سبعة مليون وخمسمائة الف درهم قامت الشركة المذكورة بوضع سياج للقطعة الارضية مع بداية الأشغال، مع وضع يافطة تبين الشركة صاحبة المشروع وطبيعة المشروع.

ويعول على مشروع “ حوض دلافبن  ”Dolphins_world_parc_D_attraction في توفير عناصر جذب متميزة لتكون أنزا أكادير وجهة لكافة أفراد العائلة والزوار من الداخل والخارج على حد السواء.

عن الحسين شارا

الحسين شارا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*