أكادير ( بالفيديو والتفاصيل ) … الطرادة الأمريكية ” Vella Gulf CG72 ” تُشارك في مناورات عسكرية مع البحرية المغربية

حلت بميناء أكادير يوم أمس الثلاثاء سفينة عسكرية أمريكية ( الطرادة Vella Gulf CG72 ) تنتمي لأسطول البحرية الأمريكية، في إطار مناورات مشتركة مع وحدة من البحرية المغربية، وتندرج في سياق التعاون العسكري بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال قائد الطرادة العسكرية روبر طومسون، ، في تصريح إعلامي لموقع أكادير أنفو، إن المناورات تتضمن تمارين عسكرية في عدة مجالات مشتركة، وضمان السلامة البحرية، و معربا عن ارتياحه والطاقم بالمجيء لمدينة أكادير في زيارتهم الأولى للمدينة مساء يوم أمس، وممتنا للخدمات التي تلقاها الطاقم بالميناء.

وتنطلق هذه المناورات التي ستجري في المياه الإقليمية الأكاديرية، يوم غد الخميس وذلك على مدى ثلاثة أيام، و التي على متنها  350 ضابط وجندي من البحرية الأمريكية.

ويُشار إلى أنه تم بناء الطرادة الأمريكية الولايات المتحده الامريكية المصممة من طرف اينيغلس، وتحتوي على نظام الدفع 4 جينرال اليكريك LM 2500، وطولها  567 قدم، وسرعتها 30 عقدة بحرية، وتحمل طائرتين من نوع 2* SH2 SEASPRITE، وتتوفر على عدة صواريخ وأنظمة تسليح.

وشاركت هذه الطرادة في عدة عمليات إنتشار في الخليج العربي و منطقة البحر الأبيض المتوسط ، بالإضافة إلى مشاركتها بالعديد من العمليات في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود والبحر الكاريبي.

والطراد (بالإنجليزية: Cruiser) سفينة حربية كبيرة أخذت دورها العسكري منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب الباردة وهي أكبر من المدمرة لكن أصغر من البارجة، وفي الوقت الحاضر استبدلت الطرادات بالمدمرات للقيام بذات المهام الحربية.

من الناحية التاريخية لم يكن الطراد نوع من السفن إنما اسم يطلق على نوع معين من المهام التي تؤديها السفن الحربية، حيث كان يطلق اسم طراد على السفن الحربية التي تكون بحجم الفرقاطات أو أصغر بحيث تنتدب هذه السفن للقيام بدور مستقل تماماً عن الأسطول وغالباً ما يناط بها مهمة مطاردة السفن التجارية للعدو ومن هنا جاء الاسم.

ومع نهاية القرن التاسع عشر أصبح مفهوم الطراد ينحصر على إنجاز هكذا دور ومن عقد 1890 إلى عقد 1950 أصبح مفهوم الطرد يطلق على السفن الحربية الأكبر حجماً من المدمرات لكن أصغر من البوارج الحربية.

الحسين شارا

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*