…أكادير … ( بالفيديو والتفاصيل ) أشنكلي : نرفض البلطجة ومنع السائقين غير المضربين من ممارسة مهامهم وندعو الحكومة للتدخل العاجل من أجل وقف الإضراب وفتح الحوار لتمكين الشاحنات المضربة من مواصلة عملها بشكل عادي وانسيابي

 

ساعات قليلة قبل إعلان عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الأربعاء بالرباط، عن قرار مهنيي النقل الطرقي للبضائع تعليق الإضراب الذي يخوضونه منذ 10 أيام للمطالبة بمراجعة الحمولة المسموح بها وتخفيض سعر الغازوال، عقب لقاء جمع الوزير بممثلي نقابات ومهنيي النقل الطرقي للبضائع، كانت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسوس قد أعلنت عبر بيان لها التماسها من الحكومة التدخل العاجل من أجل وقف الإضراب وفتح الحوار لتمكين الشاحنات المضربة من مواصلة عملها بشكل عادي وانسيابي.

وسبق للغرفة أن دعت إلى جانب غرفة الفلاحة إلى اجتماع، عشية اليوم الأربعاء 31 أكتوبر بمقر الأخيرة بأكادير، وبحضور المديرية الجهوية للنقل واللوجستيك والماء، والمديرية الجهوية للفلاحة، والفدرالية البيمهنية للخضر والفواكه، حيث ناقش الحاضرون الإشكاليات المرتبطة بالنقل، والتي أدت وفق بلاغ غرفة التجارة إلى شل حركة نقل البضائع والمنتجات الفلاحية إلى كبريات المراكز التجارية عبر التراب الوطني والموانئ، مما نتج عنه خسائر وأضرار فادحة للفلاح المنتج من جهة والتاجر ومحولي الخضر والفواكه المنتسبين لكل من غرفتي الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات.

وشدد أشنكلي خلال مخاطبته أحد ممثلي النقل الحاضرين بالإجتماع على رفض الفوضى التي يشهدها قطاع النقل عبر منع السائقين غير المضربين والسائقين المنتمين لمؤسسات من مزاولة عملهم، ومطالبا بحضور المسؤولين عن الإضراب لمناقشتهم، ومعبرا عن حضوره كرئيس لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للحوار للمساهمة في تعليق الاضراب الذي يخوضونه منذ 10 أيام للمطالبة بمراجعة الحمولة المسموح بها وتخفيض سعر الغازوال.

 وذكر بلاغ للوزارة، صدر قبل قليل، عن التزامها “بمراجعة الحمولة وفق مخرجات لجنة تمثل فيها كل الهيئات الحاضرة في هذا الاجتماع ويرأسها الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك”، مشيرة إلى أنه “في انتظار هذه المخرجات التي يجب أن تتم في أقرب الآجال، سيتم التعامل بكل المرونة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المائة”.

وأضاف البلاغ، أنه “فيما يتعلق بالدعم المهني لمادة الكازوال ستنكب لجنة يرأسها أحد الفاعلين المهنيين بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل لتقديم مقترح عملي ستباشر الوزارة إثره مناقشته مع الوزارات الأخرى المعنية”، موضحة أنه “بالنسبة لبطاقة السائق المهني، يعفى السائقون المزاولون حاليا من دفع تكاليف التكوين”.

وكان الإضراب الوطني الذي خاضه مهنيو نقل البضائع، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات، قد استنفر وزارة التجيهز والنقل واللوجيستيك والماء، حيث أعلنت عن عقد اجتماع اليوم. وأكدت وزارة اعمارة في بلاغ لها، أن هذا الاجتماع سيخصص لمناقشة مطالب مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع وبحث الحلول الكفيلة بتجاوز الإشكالات التي يشهدها القطاع. مضيفة أنه يندرج في إطار الحوار المستمر مع مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع. يذكر، أن أرباب  كانوا قد دخلوا في إضراب عن العمل بسبب ما وصفوه بالارتفاع الصاروخي الذي عرفته أسعار المحروقات.

الحسين شارا

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*