أكادير … انطلاق أشغال تهيئة الشطر الأول من المنطقة الحرة لجهة سوس ماسة

أشارت مصادر موقع أكادير أنفو لانطلاق أشغال تهيئة الشطر الأول بالمنطقة الحرة، وتباشرها إحدى الشركات الكبيرة المعروفة بأكادير، بعد نيلها لصفقة التهيئة بحصولها على الرخصة رقم 02/2019 من شركة « MEDZ » «PARC HALIOPOLIS» .

وتتضمن أشغال تهيئة الشطر الأول للمنطقة الحرة إنجاز أشغال الطرقات والصرف الصحي والماء الشروب والكهرباء، بتكلفة 110.744.180,00 درهما.

وتسارع الشركة التي نالت صفقة أشغال التهيئة عملها بإنجاز الطرقات، في انتظار المرور إلى الربط بشبكة الكهرباء والصرف الصحي.

المنطقة الحرة، المزمع إنجازها على مساحة 50 هكتار بمنطقة الدراركة، ستكون واجهة استثمارية للمنطقة الصناعية ضمن مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة المحدد في 305 هكتار.

ومن المتوقع أن يستهدف مشروع المنطقة الحرة شركات قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، وصناعة السيارات وصناعة معدات الطائرات وصناعة معدات وتجهيزات الطاقات المتجددة، إضافة إلى صناعات النسيج والجلد وصناعة مواد البناء وصناعات التعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، والصناعات المتعلقة بالسفن والصناعات البلاستيكية، إضافة إلى القطاعات الخدماتية.

وكانت “صباح أكادير” قد كشفت، في مقالات سابقة، أن عدة مستثمرين صناعيين كبار مستعدون للبدء في العمل بالمنطقة الحرة فور تهيئتها، واضعين أعينهم على الفرص الكبيرة التي تتيحها هذه المنطقة، والتي يتوقع لها مستقبل كبير ضمن مخطط التسريع الصناعي، وضمن استراتيجية المغرب الكبرى لتنزيل الجهوية الموسعة.

وللإشارة، فإن المناطق الحرة يتم إحداثها، بمختلف دول العالم، كواجهة اقتصادية في المناطق الجاذبة للاستثمار الدولي، ولا توجد إلا في العواصم التجارية العملاقة مثل دبي وشنغاي… ليكون بذلك إحداث منطقة حرة بمدينة أكادير خطوة عملاقة في مسلسل التحديث الصناعي بالمنطقة، يبشر بنقلة اقتصادية نوعية بجهة سوس ماسة وعاصمتها أكادير.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*