أكادير … المجلس الإقليمي يصادق على تمويل مشروع مديرية التعليم الخاص ببناء 12 قاعة بيومناخية للتعليم الأولي بالعالم القروي

صادق المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إداوتنان، خلال دورته العادية لشهر ماي المنعقدة يوم أمس الثلاثاء، بالإجماع على تمويل مشروع المديرية الإقليمية الخاص ببناء 12 قاعة بيومناخية للتعليم الأولي بالعالم القروي، وذلك في إطار شراكة ثلاثية بين مجلس العمالة والمديرية الاقليمية ومنظمة گودبلانيت.

و يأتي هذا المشروع المتميز استكمالا للمجهودات السابقة للمديرية مع منظمة كود بلانيت في بناء هدا النوع من قاعات التعليم الأولي، حيث تتوفر المديرية على قاعتين من هذا النوع  بفرعيتي أيت أحمد و أكنبيش بالنفوذ الترابي لجماعة الدراركة.

ومن المنتظر أن تنطلق أشغال بناء قاعتين منهما في كل من سيدي بوسحاب وتزنتوت في غضون شهر غشت المقبل، في مبادرة قد حضيت مؤخرا برسالة شكر من طرف المفتشية العامة، و التي أشادت عاليا بالتجربة، داعية إلى تثمينها وتطويرها.

ويستمد هذا المشروع أهميته وفرادته من كونه يأتي في سياق انخراط بلادنا الإيجابي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الدينامية العالمية لحماية البيئة، والحد من الانبعاثات الغازية، والتأقلم مع المتغيرات المناخية، من حيث بناؤه بمواد طبيعية محلية تلائم المجال الطبيعي وتساهم في الحفاظ على البيئة السليمة.

وتوفر القاعات البيومناخية للأطفال التمدرس داخل بيئة بيئية طبيعية بامتياز تعتمد المواد المحلية المستعملة في البناء، و تساهم في الحفاظ على الهوية الثقافية، والنسق المعماري للمنطقة.

والصور من قاعتي أكنبيش وأيت أحمد

 

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*