أكادير … اللجنة الجهوية للإستثمار تصادق على 48 مشروعا بقيمة مالية تقدر بـ 3 ملايير و200 مليون درهم - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … اللجنة الجهوية للإستثمار تصادق على 48 مشروعا بقيمة مالية تقدر بـ 3 ملايير و200 مليون درهم

30 سبتمبر 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

انتهى اجتماع اللجنة الجهوية للاستثمار لسوس ماسة، والمنعقد يوم الخميس 26 شتنبر 2019، برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، على 48 مشروعا استثماريا، بقيمة مالية تصل حوالي 3 ملايير و200 مليون درهم.

وأوضح بلاغ صدر عن المركز الجهوي للاستثمار بهذه المناسبة أن مجموع مناصب الشغل التي سيتم إحداثها بموجب هذه المشاريع الاستثمارية يصل 3 آلاف و250 وظيفة مباشرة، علاوة عن إحداث 5 آلاف و 300 منصب شغل غير مباشر.

وحسب المصدر نفسه، فمن ضمن المشاريع ال 48 التي تمت المصادقة عليها، والتي ستشغل وعاء عقاريا تصل مساحته 40 هكتارا ، يوجد 28 مشروعا ستقام في الشطر الثالث من المنطقة الصناعية “هاليوبوليس” التي تم إطلاقها في شهر يوليوز 2019، والتي كلفت استثمار ماليا بقيمة 740 مليون درهم، والتي ستساهم في خلق 1650 منصب شغل مباشر.

ومن ضمن المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال هذا الاجتماع، يوجد مشروع لتربية الأحياء البحرية سينجز من طرف مقاولة دولية في الجماعة الترابية ل”أربعاء الساحل” التابعة لإقليم تيزنيت، وذلك باستثمار مالي يصل حوالي 2 مليار درهم، وسيخلق أزيد من 250 منصب شغل مباشر.

وشهد اجتماع اللجنة الجهوية للاستثمار، إقامة “شباك وحيد” في عين المكان، خصص لتقديم مختلف الخدمات والإجراءات التي من شأنها مساعدة المستثمرين وتسهيل عملية التنزيل الفعلي للمشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها.

وقد همت هذه الخدمات على الخصوص منح الشهادات السلبية، وخلق المقاولات، وتسليم الوعاء العقاري المخصص لإقامة المشاريع، وإجراءات الوعد بالبيع، والمساعدة/ الدعم المخصص للاستثمار الصناعي ، إلى جانب خدمة المصادقة على الوثائق.

يذكر أن اجتماع اليوم للجنة الجهوية للاستثمار، والذي يندرج في إطار الجهود المتواصلة لتنزيل مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، حضره إلى جانب الأعضاء الدائمين للجنة مجموعة من الشركاء، في مقدمتهم غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، ونادي المستثمرين بأكادير، وشركة “هاليوبوليس”، وشركة العمران”.

تعليقات الزوّار (0)