أكادير … افتتاح وكالة للتشغيل بجامعة ابن زهر..العدوي: هذه فرصة للطلبة للتشبث بروح المبادرة

IMG_1902-620x330

انطلقت، اليوم الاثنين برحاب جامعة ابن زهر في أكادير، فعاليات “أسبوع تشغيل الطالب”، المنظم، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إلى غاية 29 ابريل الجاري، وذلك تحت شعار “التشغيل الذاتي .. رافعة لإنعاش التشغيل”.

وتميز هذا الملتقى، الذي يعرف مشاركة نخبة من الفاعلين الاقتصاديين في جهة سوس ماسة، ورؤساء وممثل الغرف المهنية الجهوية، إلى جانب متدخلين في مجالات التكوين والاستشارة والتوجيه في مجال التشغيل، بتدشين مقر الوكالة الجامعية الجديدة للتشغيل، التابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات داخل جامعة ابن زهر، والتي تعتبر الرابعة من نوعها على الصعيد الوطني.

وقالت زينب العدوي، والي جهة سوس في كلمة بالمناسبة، إن تنظيم “أسبوع تشغيل الطالب” يعتبر فرصة بالنسبة للطلبة وخريجي الجامعات ومعاهد التكوين العليا لتعزيز الثقة بالذات، وبعث روح المبادرة في نفوسهم من أجل استنهاض الكفاءات الذاتية المكتسبة لديهم، وذلك من أجل الولوج إلى سوق الشغل واقتحام عالم التشغيل الذاتي.

وأضافت العدوي أن هذه المناسبة تعد أيضا فرصة لتغيير عقلية الطلبة والخريجين الذين يعولون على المساعدة، والتشبث عوضا عن ذلك بروح المبادرة، مبرزة، في هذا السياق، عددا من الإجراءات التي اتخذت على صعيد جهة سوس ماسة من أجل تحفيز الطلبة والخريجين على الإقدام على التشغيل الذاتي، ومن جملتها، على سبيل المثال لا الحصر، إنشاء صندوق “جمعية سوس مبادرة” الذي يمنح قروض شرف دون فائدة للمقاولين الشباب، فضلا عن انخراط مختلف الغرف المهنية الجهوية في دينامية غير مسبوقة لدعم ومواكبة حاملي المشاريع الاستثمارية.

من جهته ذكر رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، بأن الجهة كانت سباقة إلى اتخاذ مبادرات عملية من أجل إنعاش التشغيل والتحفيز على خلق المقاولات في مختلف عمالتي وأقاليم الجهة، حيث أشار، في هذا الصدد، إلى تنظيم المجلس الجهوي للمناظرة الجهوية حول التشغيل التي تمخضت عنها مجموعة من التوصيات، والتي وجد العديد منها الطريق نحو التنفيذ، ما انعكس، بشكل إيجابي ملموس، على سوق الشغل في الجهة.

وأضاف إبراهيم حافيدي أن مجلس الجهة خصص 7.5 مليون درهم، في إطار ميزانية سنة 2016 لدعم التشغيل، وذلك انسجاما مع الدور المنوط بالجهة بوصفها رافعة لإنعاش التشغيل والتكوين المهني باعتبارهما يرتبطان بشكل وثيق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن صندوق “جمعية سوس مبادرة” الذي أحدثه المجلس الجهوي ساهم، منذ انطلاقة العمل به، في خلق أزيد من 400 مقاولة.

من جانبه أبرز رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي الجهود والمبادرات التي أقدمت الجامعة على إطلاقها حتى تكون مستنبتا حقيقيا للمواطنة والمبادرة الخلاقة، مشيرا إلى أن فتح وكالة جامعية تابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في قلب جامعة ابن زهر يشكل نواة فعالة لضمان الالتقائية، وتوحيد جهود مختلف المتدخلين في مجالي التكوين والتشغيل.

وأوضح حلي أن التراكم الذي حققته جامعة ابن زهر، بمعية شركائها في مجال التشغيل الذاتي، مكن من إحداث تغيير في عقلية طلبة وخريجي مؤسسات التكوين العليا الذين اقتنعوا طواعية بجدوى المبادرة بولوج عالم التشغيل الذاتي، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن جامعة ابن زهر أصبحت تتوفر اليوم على 74 ناديا للطلبة تصب أنشطتها في اتجاه احتضان الطالب والخريج وإدماجه في سوق الشغل.

من ناحيته أبرز المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أنس الدكالي، في كلمته، المهام التي تنهض بها الوكالة من أجل تقريب خدماتها من الطلبة والخريجين والمتمثلة، على الخصوص، في الاستماع إلى تطلعات الباحثين عن الشغل، والتعريف بآفاق سوق التشغيل، والمساعدة على التشغيل الذاتي، والإسهام في تحويل الأفكار إلى مشاريع استثمارية وغيرها من المهام.

واستعرض  الدكالي بعض ملامح مخطط التشغيل لدى الوكالة بالنسبة للفترة ما بين 2016 و2020، حيث اعتبر أن هذا المخطط يتناغم مع ما جاء في التصريح الحكومي الأخير، ومع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق سنة 2025، مؤكدا أن الوكالة ستعمل، من أجل تنزيل مقتضيات هذا المخطط، على خلق مزيد من الهياكل التشاركية لتقريب خدماتها من طالبي الشغل، إضافة إلى التنويع والزيادة في عدد قنوات التواصل بين الوكالة وزبائنها، وذلك قصد تيسير عملية الاتصال المباشر بينهم وبين الساهرين على تنزيل مختلف البرامج والمهام التي تنهض بها الوكالة.

وتم، على هامش حفل افتتاح فعاليات “أسبوع تشغيل الطالب”، التوقيع على خمس اتفاقيات إطار واتفاقيات شراكة بين كل من جامعة ابن زهر، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وولاية جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، ومجلس جهة سوس ماسة، ومجموعة “دنيا أوطيل” السياحية، والمركز الجهوي للاستثمار، والاتحاد الجهوي لمقاولات المغرب لجهة سوس ماسة.

عن الحسين شارا

الحسين شارا

2 تعليقان

  1. هل هذه الفرصة التي تم افتتاحها تهم جميع الطلبة ام طلبة جهة سوس؟؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*