أكادير … افتتاح الدورة 14 من مهرجان “السينما والهجرة” .. والكاميرون ضيف الشرف

عرف حفل افتتاح الدورة الرابعة عشر لمهرجان السينما والهجرة الدولي حضور عددا كبيرا من الشخصيات الفنية والسياسية، فيما اختار منظمو الدورة خلال هذه السنة السينما الكاميرونية كضيف شروف لدورة المهرجان، وذلك بعد تقريب جمهور المهرجان من السينما الكاميرونية.

وشهد حفل افتتاح المهرجان الذي تنظمة جمعية المبادرة الثقافية، تكريم كل من الممثل الراحل محمد بسطاوي والمملثة الفرنسية من أصل مغربي صوفيا مانوشا والممثل والمنتج الهولندي من أصل مغربي عادل بودلاح.

وتميزت هذه بعودة الدورة منظمي المهرجان إلى تنظيم حفل الافتتاح بقاعة سينما ريالطو آخر القاعات السينمائية بمدينة أكادير، وذلك بعد اعادة تهيئتها من طرف الجمعية المنظمة بدعم من ولاية أكادير، حيث ستكون القاعة مكانا لعرض مجموعة من الافلام الطويلة والقصيرة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وكذا أفلام البانوراما التي يتم عرضها خارج المسابقة.

وفي كلمة له بالمناسبة، عبر رئيس جمعية المبادرة الثقافية إدريس مبارك عن اعتزازه بما بات يحققه المهرجان من تراكمات وهو يصل دورته الـ 14، مبرزا أن المهرجان شكل محطة لعدد من الغروض السينمائية الرائعة والانشطة الهادفة والندوات واللقاءات المثمرة، وهو ما مكن جمهور وضيوف المهرحان من خلف شبكة علاقة متميزة.

من جهته أشاد ممثل مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، نيابة عن رئيسة عبد الله بوصوف، بما وصل إليه المهرجان، معتبرا أن أصبح مهرجانا ذات صيت وطني وإشعاع إقليمي، كما استطاع أن يجعل من نفسه موعدا فنيا له أهمية قصوى في مدينة أكادير، باعتبارها منطقة لعبت دورا كبيرا في الانفتاح الموسيقي والفني بالمغرب ككل.

وتعهد رئيس مجلس الجالية بأنه سيكون إلى جانب المهرجان ودعمه أكثر في المستقبل، مبرزا أن هذه التظاهرة الفنية أصبحت مهرجانا سينمائيا كبيرا، حيث سينظم المهرجان في هذا السياقة بشراكة مع مجلس الجالية ندوات وموائد مستديرة حول قضايا تهم الهجرة والمهاجرين، من بينها نطوة حول “مغاربة العالم والإنتاج السينمائي” وأخرى حول “مغاربة العالم والتألق في ميادين الإعلام والثقافة والإبداع”.

يشار أن المهرجان الدولي للسينما والهجرة، ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، وبشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وولاية جهة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة ومحلس عمالة أكادير إداوتنان والمجلس الجماعي لأكادير ومؤسسات عمومية وخاصة.

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*