أكادير … استعراض الفرص والتطورات والابتكارات التي يعرفها مجال الزراعة المستدامة خلال المنتدى الجهوي السادس للفلاحة المستدامة يوم غد السبت

agriculture_179405464

ينطلق يوم غد السبت المنتدى الجهوي السادس للفلاحة المستدامة في أكادير، وذلك بمبادرة من شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، وجمعية الهجرة والتنمية، و بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة، والغرفة الفلاحية الجهوية، وبتنسيق مع مجلس الجهة سوس ماسة.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الملتقى، الذي سيعقد تحت شعار “الفلاحة الإيكولوجية، الفلاحة المستدامة، الفلاحة البيئية .. فلاحة المستقبل”، يجسد رغبة شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب في الدفع بدينامية متعددة الأطراف حول الفلاحة المستدامة على صعيد جهة سوس ماسة.

واعتبر المنظمون أن مشاركة جمعية الهجرة والتنمية في هذا الملتقى سيعطيه قيمة نوعية مضافة، اعتبارا لكون هذه الجمعية تشتغل إلى جانب المزارعين في جهة سوس ماسة منذ 30 سنة، واكبت خلالها أعدادا كبيرة من الفلاحين والفلاحات فيما يتعلق بتوظيف تقنيات الفلاحة البيئية.

ويسعى المنظمون من خلال هذا المنتدى إلى توحيد اهتمامات مزارعي جهة سوس ماسة، والمساهمة في تحفيزهم على العمل من أجل تحسين دخلهم المادي، والحفاظ على صحتهم، والانخراط في الممارسات الزراعية المستدامة التي تمكن المستهلكين من الحصول على تغذية صحية.

وستتاح الفرصة للمشاركين في المنتدى الجهوي السادس للفلاحة المستدامة بأكادير للتعرف على العديد من الفرص والتطورات والابتكارات التي يعرفها مجال الزراعة المستدامة، حيث ستنظم في هذا الإطار مجموعة من الورشات التكوينية.

يشار إلى أن جهة سوس ماسة تشهد تنفيذ العديد من المشاريع الناجحة في مجال الزراعة المستدامة، والتي تساهم في محاربة التغيرات المناخية، والمحافظة على الموارد الطبيعية من ماء وتربة، حيث يجري تنفيذ هذه المبادرات من طرف فلاحين تحت إشراف جمعيات محلية وجهوية ووطنية تهتم بالتنمية المستدامة ومواجهة تحديات الهجرة القروية، ومكافحة الفقر، والحفاظ على التنوع البيولوجي والزراعي، وتطوير الزراعة البيولوجية الموجهة للتصدير وللاستهلاك المحلي على حد سواء.

عن الحسين شارا

الحسين شارا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*